المرأة السعودية في طريقها إلى كرسي القضاء

هي نقلة نوعية تعيشها المرأة السعودية في ميدان تمكين حضورها لتولي مناصب قيادية. وتزامناً مع الإصلاحات التي تجريها السعودية، تسعى المملكة حالياّ إلى إجلاس السيدات على منصة القضاء.

سعد لمجرد إلى قفص الاتهام من جديد وهذا ما قاله والده

ولأول مرة في تاريخ المملكة، تتقدّم لجنة الشؤون الإسلامیة والقضائیة في مجلس الشورى السعودي بتوصية لوزارة العدل تطالب الوزارة بالتنسیق مع المجلس الأعلى للقضاء للعمل على "تمكین" الكفاءات النسائیة والحاصلات على التأھیل الشرعي والقانوني من تولي الوظائف القضائیة في ظل توفر كفاءات نسائیة وطنیة شرعیة وقانونیة وسيدات يمتلكن الكفاءة والجدارة الكاملة لتولي ھذه الوظائف.

أصول الطلب من الآخرين كي لا يتم الرفض

وتأتي هذه الخطوة في إطار رؤية "السعودية 2030" التي أطلقها ولي العهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والتي تهدف إلى التنوع في الاقتصاد السعودي، ومن بينها إشراك المرأة السعودية في سوق العمل والاستفادة بها في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

يذكر أنّه منذ العام 2016، بدأت المرأة السعودية في تقلد الوظائف القيادية الهامة، في سابقة تؤكد حرص القيادة الجديدة على تعزيز دور المرأة في دفع عجلة التنمية داخل المملكة وزيادة مشاركة النساء في قطاع العمل بنسبة تتراوح بين 22 و30% بحلول العام 2030.

تعرفي إلى أغرب تصاميم أغلفة الكتب في 2018

وتسعى السعودية لاتخاذ العديد من الإجراءات لخفض معدلات البطالة لدى الإناث ما أدى إلى خفضها من 34.5% في نهاية العام 2016 إلى 32.7% في نهاية الربع الثالث من العام 2017، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

 
شارك