الإمارات الأولى عربياً في تمكين المرأة

بفضل الجهود التي تبذلها القيادات الإماراتية من أجل إتاحة الفرص أمام النساء للبروز وتحقيق أحلامهن، تصدرت دولة الإمارات الدول العربية وحلّت في المركز الـ42 عالمياً في مؤشر المرأة والسلام والأمن الصادر عن معهدي "أوسلو" لأبحاث السلام و"جورج تاون" للنساء والسلام والأمن.

ويعطي المؤشر مقياساً أشمل لقياس مدى رفاهية المرأة من خلال الاعتماد على معايير من بينها الأمن والسلام وتمكين المرأة وحقوقها، ويشمل هذا التصنيف 153 بلداً تشكل أكثر من 98% من سكان العالم.

اقرئي: حقائق طريفة لا تعرفينها عن السوشي

ونالت الإمارات درجة إجمالية بلغت 0.746 نقطة على المؤشر العام من أصل نقطة كاملة.

وذكر التقرير أن دولة الإمارات برزت كأفضل دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال حصولها على أعلى النقاط المتعلقة بإنجازات المرأة، مشيرة إلى أن الحكومة أخذت على عاتقها الالتزام بتعليم المرأة وإشراكها في الحياة العامة، الأمر الذي ساعد الدولة على الارتقاء إلى درجة أعلى بكثير من الدول المجاورة لها، إذ حلّت في المركز الـ42 عالمياً.

وتفوقت الإمارات على المستوى الإقليمي والعالمي في مجال تعليم المرأة، إذ يبلغ متوسط السنوات التي تقضيها المرأة على مقاعد الدراسة نحو 9 سنوات، كما تفوقت الطالبات على نظرائهن من الذكور في درجات التحصيل الدراسي ومعدلات التخرج من مرحلتي التعليم الثانوي والعالي.

اقرئي: تخلّي عن الأجهزة الذكيّة واستمتعي في هذه المنتجعات

وتقترب الإمارات من المعدل العالمي لتمثيل المرأة في البرلمان، إذ تشكل النساء الإماراتيات ثلث مجلس الوزراء تقريباً، أي ما يقارب ضعف المتوسط العالمي. وتشير التقديرات إلى أن النساء الإماراتيات يمثلن 47% من القوى العاملة، وهي ثاني أعلى نسبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعتبر قطاعات الصحة العامة والتعليم من أكثر القطاعات التي تعمل فيها النساء.

وبيّن التقرير أن القانون الاتحادي الإماراتي يوفر للمرأة حقوقها بما في ذلك المساواة في الأجور وحق العمل.

اقرئي: أوّل فيلم سينمائي سيعرض في السعودية

ويتحرى المؤشر الاندماج في المجتمع في نواحي التعليم، والتوظيف، والعدالة من حيث القوانين، والتمييز بين الجنسين، والأمن من حيث العنف الأسري والمجتمعي.

يذكر أنّ آيسلندا هي البلد الأول الذي يوفر أفضل الظروف للمرأة، تليه النرويج وسويسرا وسلوفينيا وإسبانيا وفنلندا وكندا وهولندا والسويد وبلجيكا وسنغافورة والدنمارك وألمانيا والمملكة المتحدة، أما أسوأ البلدان فهي باكستان واليمن وأفغانستان وسوريا.

 
شارك