إنجاز كبير لمبتعثة سعودية في أستراليا في طب النانو

لأن حدود الوطن لا تتسع أحياناً لطموح أبنائه، فإن الابتعاث يشكل الحل أمامهم كي يحققوا طموحاتهم ويعودوا بعد ذلك إلى أوطانهم، فيعملوا على رفعتها وتطورها، وفي هذا السياق حصلت الدكتورة السعودية مرفت القثامي على رسالة الدكتوراه في الفيزياء الطبية، تخصّص دقيق طب النانو والأشعة الطبية، وقد صُنفت الرسالة بالدرجة العليا، وتم نشر جزء منها في مجلات علمية ومؤتمرات عالمية، وحصلت على شهادات تميز ولاقت دعماً من المجموعات البحثية في هذا المجال.

من هي أوّل امرأة سعودية تتفوّق في مجال البترول؟

وقامت القثامي، وهي مبتعثة جامعة الطائف، بتركيب معدن البزموث النقي ومركباته واستخدامه كأداة مزدوجة الوظيفة تزيد من دقة وكفاءة التشخيص، بالإضافة إلى زيادة تأثير علاج الإشعاع.

وتضمنت الدراسة بحسب موقع "سبق" مقارنة فعالية تأثير نانو معدن البزموث ونانو الذهب، إذ أُجريت الدراسة على خلايا سرطان الجلد والبروستات التي أثبتت فعالية نانو البزموث على الذهب.

5 تطبيقات لا بدّ من تحميلها أثناء القيادة

وبينت الدراسة قوة فعالية نانو البزموث النقي في زيادة كفاءة العلاج الإشعاعي مقارنة بمركباته في علاج سرطان الرئة والبروستات، كما وأظهرت نتائجها أن تلك الجزيئات، بالإضافة إلى تأثيرها العلاجي، قد تستخدم كأداة تشخيصية لتعزيز عامل التباين في جهاز تصوير الأشعة المقطعية ثنائي الطاقة.

كما عرض البحث قدرة مركبات البزموث على تطوير كفاءة جهاز التصوير الملون المبتكر (MARS-CT) المتعدد الطاقة (الذي يعتبر مشروعاً بحثياً ضخماً لجهاز تصوير مبتكر من قِبل باحثين من جامعة أوتاقو وكانتربيري في نيوزلندا) لتمكين التصوير الجزيئي.

وأعربت القثامي عن فخرها واعتزاها بهذا الإنجاز البحثي الكبير الذي أتاح لها فرصة المشاركة العلمية مع أفضل المجموعات البحثية العالمية وقالت: "أهدي هذا الإنجاز للوطن الغالي الذي منحني الكثير وما زلت أطمح للكثير في المستقبل الجديد".

لا تدعي أداءك المهني يتأثر أثناء شهر الصوم

يشار إلى أن الملحقية الثقافية في أستراليا نظمت حفلاً تكريمياً للدكتورة القثامي في العاصمة كانبرا بحضور عدد من مسؤولي الملحقية، وحول هذا الأمر قالت القثامي: "أقدم جزيل الشكر للملحقية الثقافية في أستراليا على دعمها واهتمامها ممثلة بالملحق الدكتور هشام خداوردي الذي كان محفزاً وداعماً لي ولكل مبتعثي أستراليا".

 
شارك