من هي أوّل امرأة سعودية تتفوّق في مجال البترول؟

في الوقت الذي تواصل فيه المملكة العربية السعودية العمل باتجاه تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 والتي يتمحور جزء رئيس منها حول توفير الدعم للمرأة السعودية، تسعى هذه الأخيرة لتمكين قدراتها في مجالات مختلفة.

بعد السماح بالقيادة للنساء… من هي أول سائقة “تاكسي” في السعودية؟

ومؤخراً، تمكنّت عبير العليان من حصد جائزة "امرأة العام للغاز والبترول في الشرق الأوسط"، كأول امرأة في المملكة تفوز بهذه الجائزة.

من هي؟

العليان هي خبيرة في البترول، تعمل لصالح شركة أرامكو منذ العام 2011 وذلك بعد أن كانت تعمل كبروفيسور وباحثة في الكيمياء التحليلية في جامعة الدمام، وكباحثة في مجال البترول في مركز إكسبك للأبحاث المتقدمة.

تعرفي على صنّاع الأمل الذين كرمهم الشيخ محمد بن راشد

وعن فوزها بالجائزة، قالت خلال حديث تلفزيوني: "كان حلمي أن أتخصص في قطاع النفط بعد تخرجي من الثانوية العامة، ولكن مع الأسف ما من تخصصات للفتيات في السعودية بهذا المجال". وتابعت: "كنت عضواً في الجمعية الكيميائية السعودية التي تضم موظفي أرامكو السعودية، وكانت فرصة للاحتكاك بهم والتفاعل معهم ومن ثم حصلت على وظيفة في أرامكو".

رسالة إلى المرأة

هذا وقد وجّهت رسالة إلى كلّ امرأة سعودية، جاء فيها: "عندما تكون المرأة منافسة للرجل، فمن الصعب إقناعه، بخاصة في المهن المتعارف عليها بأنها رجولية، فإن كنت مؤمنة بالعمل الذي تقومين به أو تطمحين للعمل فيه، فافعليه مباشرة".

لا تنسي هذه التفاصيل قبل الزفاف

وشددت على أن مجالات المرأة السعودية تنوعت، بحيث أصبح بإمكانها العمل في الهندسة والطيران وقطاع الأعمال وغيرها، لتصبح شريكة للرجل في التنمية والإنماء.

 
شارك