أبعدي أهلك وأقاربك عن زواجك

يعتبر تدخّل الأهل والأقارب في حياة الزوجين مشكلة تهدّد الزواج كما ويمكنها أن تؤزم الخلافات بين الشريكين وتفاقمها، إذ من الطبيعي أن يقف الأهل مع ابنهم أو ابنتهم وهذا يعني تحميل الطرف الثاني كامل المسؤولية وزيادة تأجيج النار بدل محاولة إطفائها، فيحولون خلافاً بسيطاً إلى مشكلة كبيرة.

كيف تتعاملين مع زوجك بعد الزواج؟

حسن نيّة ولكن

لا يقوم الأهل بالتدخل عن سوء نيّة، ولكن أيّ طرف يأتي من الخارج لن يفهم أبعاد العلاقة الزوجية وخصوصياتها وبالتالي ستصدر عنه آراء أو أحكام ظالمة، وفي حال تأثّر بها أحد الطرفين تزيد المشاعر السلبية تجاه الشريك.

لذلك، يجب أن يتفق الزوجان منذ بداية العلاقة على عدم السماح لأحد بالتدخل في حياتهما، فالمواضيع التي سيناقشانها عن زواجهما يجب أن تكون عامّة، بحيث لا يخوضان في التفاصيل ولا يستسهبان في الشرح عن أحوالهما فيكشفان أسراراً لا تخصّ أحداً سواهما.

ظروف استثنائية

أحياناً يكون التدخل خارجاً عن إرادة الزوجين ومفروضاً عليهما لاعتبارات كثيرة أهمها الاحترام والحب الذين يكنانهما للأهل وعدم قدرتهما على رفض طلباتهم من باب اللياقة والطاعة.

استشارة الأهل أمر ضروري ومطلوب، فهم العزوة التي يفتخر بها أيّ شخص، كما يملكون الخبرة اللازمة في الحياة كي ينصحوا أولادهم ويوجهونهم، ولكن يجب ألا نعود إليهم في الأمور المهمة والبسيطة، وإلا عنى هذا الأمر ضعفاً في الشخصية وعدم قدرة على اتخاذ القرارات المصيريّة.

اجعلي أختك صديقتك المقرّبة

في ما يلي نصائح تخفف تدخل الأهل والأقارب في حياتك الزوجية:

1 - خفّفي من الفضفضة: الفضفضة عادة مريحة تسهّل الحياة وتجعلنا نرى المشاكل أقل وطأة، فبمجرد حديثنا عمّا يزعجنا، نرميه خارج قلوبنا ونتمكن من إيجاد حلّ له، ولكن كثرة الفضفضة تعني إخراج مشاكلك الزوجية وإشراك الآخرين بها، واستماعك إلى الكثير من الآراء حولها، وهكذا تسمحين بتدخل الغير وتتأثرين لا إرادياً بما يقولونه.

2 - عزّزي ثقتك بزوجك: الثقة الكبيرة بين الزوجين تعني أنهما لن يديرا آذانهما لأيّ طرفٍ ثالث مهما بلغت درجة قربه منهما ومعزّته إلى قلبيهما، وهذا يعني أن تتحدّثي إلى زوجك عن كلّ ما يزعجك وتتقرّبي منه لتفهميه وتعرفي كلّ أخباره، وتثقي بما يقوله لك حتى ولو كانت آراء جميع من حولك مخالفة لرأيه.

3 - شكّلي جبهة قوية مع الشريك: لا تسمحي لأحد بأن يخبرك أمراً لا تعرفينه عن زوجك، فتبدئين بالشك فيه، بل عليك أن تكوني حافظة سرّه والعكس صحيح ، فالزواج شراكة عمر وصداقة.

جدّدي علاقاتك لتبعدي عنك الرتابة

4 - واجهي المتدخّل: التعبير المباشر عن انزعاجك من الشخص الذي يتدخّل في شؤونكما هو الطريق الأنسب لحلّ المشكلة، لذلك أخبري الشخص أنّك منزعجة من تعليقاته وتتمنّين لو أنه يبقى بعيداً عمّا يجري في حياتك الزوجية.

5 - كوني دبلوماسية: قد تواجهين حماة فضوليّة أو أخت زوج كثيرة الكلام والسؤال، لذا حاولي الإجابة بشكل مختصر، وكوني دبلوماسية ولطيفة بحيث تحافظين على علاقة ودية وتوقفين فرصة التدخل بشؤونكما.

 
شارك