هل تساعدك المشروبات الغازية اللايت على خسارة الوزن فعلاً؟

أثناء بحثهنّ عن أفضل الطرق لخسارة الوزن، تلجأ كثيرات إلى المشروبات الغازية اللايت أو الدايت ويعتقدن أنها البديل الأفضل للنوع العادي منها. ولكن هل هذا الاعتقاد صحيح أم خاطئ؟ إليك إجابة اختصاصية التغذيةليا حلو.

اقرئي: طرق للشفاء من الإنفلونزا في يوم واحد

حقائق مفاجئة

تعرفين أن المشروبات الغازية الدايت أو اللايت لا تحتوي على وحدات حرارية.  هذا ما أشارت إليه حلو مضيفة أن السكّر المحلي أو الأسبرتام هو الذي يمنحها طعمها المحبب. وفي المقابل، أوضحت أن المشروبات الغازية العادية غنية بالسعرات الحرارية التي قد يتراوح عددها بين 150-300 وحدة حرارية في العبوة الواحدة ما يعني أن تناول المشروبات الغازية اللايت أو الدايت لا يؤدي، بحسب قولها، إلى استهلاك الوحدات الحرارية.

وتابعت: "على الرغم من ذلك فإن نوعي هذه المشروبات العادي واللايت لا يعتبران خيارين صحيين للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن. وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أن الأشخاص الذين تناولوا المشروبات الغازية الدايت لم يخسروا الوزن بل شهدوا زيادة في مستوى الدهون في أجسامهم تجمّعت خصوصاً في منطقة البطن. وهذا ما قد يحدث في حال استهلاك تلك المشروبات لمدة طويلة وبكمية كبيرة".

اقرئي: عادات صحيّة ترتقي بيوميّاتك

وما يزيد الأمر سوءًا، بحسب الخبيرة، هو أنه عادة ما يتم تناول تلك المشروبات بالتزامن مع الوجبات الدسمة والأطعمة الجاهزة وغير الصحية مثل البرغر والبطاطا المقلية وغيرها.

لذا،نصحت بعدم تناول تلك المشروبات. ولكن إذا كان بعض الأشخاص يصرون على ذلك، فالأفضل برأيها أن يتناولوها بكميات معتدلة جداً أي من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً.

لكنها نبهّت الأشخاص الذين يعانون من نفخة الأمعاء أن يتجنبوا ذلك لأنها تسبب تفاقم هذه المشكلة.

أما في ما يتعلق بالمحلي الصناعي أو الأسبرتام الذي تحتوي عليه المشروبات الغازية اللايت، فقالت: "لم تؤكد الدراسات حتى الآن أنه يسبب السرطان وهو ما زال معتمداً من قبل الهيئة الأميركية للغذاء والدواءFDA. ورغم ذلك يجب استهلاكه باعتدال".

اقرئي: 3 علامات تكشف أن حميتك خطرة وتهدّد صحتك

وماذا عن البدائل؟

أشارت حلو إلى أن الماء يشكل أفضل البدائل للمشروبات الغازية بنوعيها، مضيفة أنه يمكن تحويلها إلى "ماء ديتوكس" من خلال إضافة بضع أوراق من النعناع أو قطعة حامض أو زنجبيل إليها.

ونصحت أيضاً بتناول المشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة والمتّي لأنها غنية بمضادات الأكسدة وتعود بفوائد كبيرة على الصحة وتناسب الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن. لكنها لفتت إلى ضرورة تناولها من دون سكّر.

اقرئي: النوبة القلبية… هل تعرفين أعراضها؟

وأوضحت أن المياه الغازية تشكل خياراً جيداً وأنه يمكن شربها مع النعناع أو الحامض، مذكّرة أنها تتمتع بمذاق قريب إلى مذاق المشروبات الغازية. إلا أنها لم تنصح باللجوء إلى العصير الطبيعي والاصطناعي كبديل دائم لتلك المشروبات لأنه غني بالسكّر.

 
شارك