سيطري على شهيتك من دون اتباع حمية!

الإفراط بالطعام عادة يعاني منها الملايين من حول العالم، فتناول كميات كبيرة من الطعام يسبب العديد من المشاكل الصحيّة أهمها اكتساب الوزن.

ولكن مهلاً، إن كنت من اللواتي يعانين من شهية مفرطة، يمكنك إدخال هذه التعديلات على نظام غذائك لمساعدتك على التوقف عن الأكل بكمية كبيرة وبالتالي التحكّم بشهيتك:

8 عوامل قد تمنع المرأة العربيّة من القيام بالكشف المبكر!

تجنّبي الالتزام بالحمية الغذائية

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذي يمتنعون عن تناول الطعام أو يتبعون حمية غذائية تزداد شهيتهم لتناول الطعام. لذلك، ركّزي على تخفيض كمية السعرات الحرارية بدلاً من حرمان نفسك من بعض الأطعمة.

إيّاك وتخطي مواعيد الوجبات

ضعي جدولاً بأوقات تناول الوجبات والتزمي به، فهذه طريقة فعالة لوقف التفكير بتناول الطعام. وينصحك الخبراء بتناول وجبة واحدة كبيرة يومياً فهي تساهم برفع مستوى هرمون الـ"غريلين" gherlin المسؤول عن الجوع.

مارسي التأمّل واليوغا

أكدت الدراسات أن التأمل يحسن سلوك الفرد ومن ضمن ذلك سلوك الطعام والحفاظ على وتيرة تناوله بانتظام. وجاء في النتائج أن ممارسة اليوغا لمدة 12 أسبوعاً أدت إلى انخفاض كبير في تناول الطعام بشراهة.

عززي فوائد القهوة بهذه الخطوات

تناولي الألياف

تعتبر الألياف من الأطعمة بطيئة الهضم التي تحافظ على الشعور بالشبع والامتلاء ما يخفّض من الشهيّة. فتناول 16 غراماً من الألياف يومياً يزيد من مستوى هرمون الشبع.

نامي لساعات كافية

للنوم تأثير كبير على الشهية، فعدم النوم يزيد من تناول الطعام. وبحسب دراسة أجريت في هذا الصدد، تبيّن أن الأشخاص الذين يعانون من فرط الشهية يعانون أيضاً من الأرق. إلى ذلك، تم ربط النوم لمدة أقل من 8 ساعات ليلاً بزيادة وزن الجسم.

 
شارك