د. شيفالي فيرما: الحفاظ على الوزن في رمضان ليس سهلاً إنّما ممكناً

تقلق نساء كثيرات بشأن الحفاظ على الوزن في الفترة الرمضانية، لا سيّما أنّنا نمضي ساعات وساعات على طاولات الإفطار التي تقدّم مختلف أنواع الأطباق والحلويات أيضاً. لذلك، التقينا د. شيفالي فيرما لتقدّم لنا نصائحها في هذا الإطار.

هذه هي السعرات الموجودة في طعامك على الموائد الرمضانية

نميل نحو فقدان التحكّم بمختلف تفاصيل حياتنا في الشهر الفضيل، بما في ذلك عاداتنا الغذائية. لماذا؟

في الشهر الفضيل، يتبدّل نمط حياتنا المعتاد بمختلف جوانبه. ونحن بطبيعتنا لا نحبّ التحدّيات إنّما الأمور التي اعتدناها، ولذلك نواجه صعوبات. ويخطئ الناس في اعتقادهم أنّ فترة التغيير الممتدّة على 30 يوماً طويلة، وليس رمضان المشكلة بحدّ ذاته إنّما فكرة العودة إلى المسار المعتاد.

لم يُعتبر التحكّم بعاداتنا الغذائية في رمضان أمراً أساسياً؟

يفترض أن يكون رمضان شهر التضحية وأعتقد أنّه لا بدّ لنا من الحفاظ على احترامنا لأجسامنا. لذلك، لا بدّ من الابتعاد عن اتّخاذ القرارات السيئة خلال الشهر الفضيل.

هل تعتقدين أنّ الحفاظ على الوزن في رمضان سهل؟

ليس سهلاً إنّما ممكناً. وأعتقد أنّ التحكّم بالوزن ليس سوى معياراً واحداً، لأنّ الحفاظ على الصحة الجيدة هو الأولوية.

نصائح الخبراء لحياة صحية في رمضان

ما هي العوامل الأساسية التي تدفعنا إلى فقدان هذا التحكّم؟

لتبدّل الإيقاع الحيوي تأثير على بعض الهرمونات، ما يشجّع بدوره على اتّخاذ قرارات خاطئة. ومن هذه الهرمونات الليبتون والغريلين اللتين يختلف إنتاجهما حين يعاني الشخص من قلة النوم.

ما هي النصائح التي تسدينها لنا في هذا الإطار؟

أشدّد من دون شكّ على وجبة السحور، ومن المهمّ تناول في خلالها الكثير من البروتينات والدهون الصحية للحفاظ على معدّل السكر في الدم لأطول فترة ممكنة إذ يصعب هضم هذه العناصر الغذائية مقارنة بغيرها. بالإضافة إلى ذلك، أنصح ببدء الطعام بحبّة تمر واحدة عند الإفطار، وليس أكثر منعاً للحصول على نسبة عالية من السكر. أمّا الوجبات، فلا بدّ أن تكون متوازنة مع أهمية إضافة كمية السوائل التي نحصل عليها. ولأنّنا نميل إلى القيام بزيارات كثيرة وإلى تعزيز الروابط الاجتماعية في الشهر الفضيل، أنصح بتناول كمية صغيرة من الوجبات للتمكّن من مشاركة الآخرين بالحلويات التي يقدّمونها لنا.

آلام الرأس في رمضان… الأسباب والعلاج!

ماذا عن العودة إلى مسار حياتنا الاعتيادي بعد رمضان؟

قد تختلف مواعيد تناول الطعام، ولكن ليس الطريقة. فأمر أساسي أن ندرك أنّ للصيام معنى ديني. وكلّما درّبنا أنفسنا على الشعور الجيد حيال التغييرات الصغيرة التي تطرأ على حياتنا، كلّما تمكّنا من العودة بشكل أسرع إلى روتين حياتنا.

 
شارك