حمضك النووي سبب فشل حميتك

 يمكن لحمضنا النووي أن يحدّد لم لا تستجيب أجسامنا بالطريقة نفسها للحمية الغذائية نفسها. هذا ما توصل إليه باحثون في دراسة أجروها في أميركا مؤخراً.

اقرئي: النوبة القلبية… هل تعرفين أعراضها؟

قد تتبعين الحمية نفسها مع صديقتك أو قريبتك لكنّكما لا تخسران الوزن نفسه. والسبب يرتبط باختلاف حمضكما النووي. فقد اكتشف باحثون أميركيون وجود علاقة بين الخريطة الجينية لدى الأشخاص ودرجة تفاعل أجسامهم مع الحميات الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن الزائد.

وأشاروا إلى أنه يمكن فحص الخريطة الجينية لهؤلاءلمعرفة نوع الرجيم الذي يناسب كلاً منهم.

اقرئي: طرق للشفاء من الإنفلونزا في يوم واحد

أهمية الخريطة الجينية

تذكري دائماً أن الحمية التي قد تساعد شقيقتك مثلاً على خسارة الوزن قد لا تمكنك من الحصول على النتيجة نفسها.

ويعود ذلك إلى أن لدى كل منكما خريطة جينية مختلفة عن الأخرى بحسب دراسة أجريت في جامعة A&M في تكساس ونشرت نتائجها في دورية Genetics.

وأجرى الباحثون اختبارات على 4 مجموعات من الفئران مع خرائط جينية مختلفة وفرضت عليها 4 أنواع من الأنظمة الغذائية: النظام الأميركي الغني بالدهون والكربوهيدرات المصنعة والذي يحتوي على الذرة، النظام المتوسطي الذي يحتوي على القمح، النظام الياباني الغني بالأرز ومستخلصات الشاي الأخضر والنظام الذي يحتوي على الدهون الصحية والبروتينات.

وتمّت مراقبة الفئران لمدة 6 أشهر بحيث جرى قياس ضغط دمها ومستوى الكوليسترول والدهون في كبدها ونسبة السكّر في دمها.

اقرئي: اكتشفي الوقت المثالي لتناول الوجبات وخسارة الوزن

4 أنظمة ونتائج مختلفة

ما يجب أن تعرفيه من خلال هذه الدراسة هو أن الأنظمة الغذائية الصحية تعود عليك بالكثير من الفوائد. وهذا ما لاحظه الباحثون بالنظر إلى الفئران التي اتبعت النظام الياباني أو المتوسطي أو النظام الذي يحتوي على الدهون الصحية والبروتينات.

وعلى الرغم من ذلك فاجأتهم هذه النتائج:

تفاعلت كل الفئران مع الرجيم الياباني بشكل جيد باستثناء بعضها بحيث ارتفع لديها مستوى الدهون في الكبد.

أظهر الرجيم الأخير الغني بالبروتينات والدهون الصحية نتائج إيجابية لدى فئران فريقين فقط. فقد لوحظ أنّ فئران الفريقين الآخرين اكتسبت الوزن وشهدت تراكم الدهون حول الكبد وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

وهذا ما حدث لفئران الرجيم المتوسطي إذ حافظت بعضها على صحته فيما اكتسبالبعض الآخر الوزن الزائد.

اقرئي: 7 نصائح تزيد من ثقتك بنفسك…فيديو

الحمية المناسبة لك

قد تجعلك نتائج هذه الدراسة تشعرين بالحيرة بشأن نوع الحمية التي يتعين عليك اتباعها. فالحمية نفسها قد تساعدك على خسارة الوزن فيما تسبب زيادة الوزن لدى شخص آخر.

ولهذا السبب، خلص الباحثون المشاركون في الدراسة إلى القول: "يعود هذا الاختلاف في الاستجابة للحميات إلى أسباب جينية وإلى ما كان يتناوله أجدادنا. وسيركز الفريق من الآن وصاعداً على دراسة الجينات المسؤولة عن تحديد نتائج الحميات الغذائية. ويهدف ذلك في النهاية إلى ابتكار فحص جيني يمكنه كشف الرجيم المناسب لكل شخص". لا شكّ في أنك تشعرين بالحماس إلى أن يتم ذلك.

 
شارك