اكتشفي الوقت المثالي لتناول الوجبات وخسارة الوزن

تبحثين مثل الكثيرات عن الطرق التي يمكن أن تساعدك على خسارة الوزن وكثيراً ما تطرحين السؤال عن الوقت المثالي لتناول الوجبات. وهذا ما أصبح بإمكانك أن تجدي الإجابة العلمية عليه من خلال دراسة حديثة صدرت نتائجها مؤخراً.

اقرئي: تناولي طعامك ببطء لتخسري الوزن بسرعة

 الوقت الصحيح  لتناول الطعام

أشارت دراسة أجريت في جامعة لوما ليندا في الولايات المتحدة الأميركية إلى أن مواعيد تناول الوجبات اليومية تؤثر على الوزن وعلى مؤشر كتلة الجسم.

وأجاب الباحثون خلالها على السؤال: "في أي ساعة يجب تناول الطعام للحفاظ على وزن صحي وتسريع عملية خسارة الكيلوغرامات الزائدة؟".

وقالت هانا كاهليوفا، إحدى المشرفات على الدراسة، إنّ العلم توصل أخيراً إلى ضرورة تناول"فطور ملك، غداء أمير وعشاء فقير".

ونقلت عن الخبراء قولهم إن الحفاظ على الرشاقة يتطلب تناول وجبة صباحية غنية وأخرى أقل غنى في فترة الظهر. ولفتت إلى أنه يمكن التخلي عن وجبة المساء أوالاكتفاء بعشاء خفيف.

وذكرت أيضاً أن اتباع هذا المخطط الغذائي يسمح بالحفاظ على مؤشر كتلة جسم منخفض لمدة طويلة.

اقرئي: الغبار يسبب زيادة الوزن

دراسة

تناولت الدراسة 50 ألف شخص أميركي وكندي تزيد أعمارهم على 30 عاماً. ولاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام أكثر من 3 مرات يومياً يتمتعون بمؤشر كتلة جسم مرتفع أكثر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

وفي المقابل، اكتشفوا أن الأشخاص الذين ينامون لساعات طويلة ليلاً ويأكلون مرتين أو 3 مرات يومياً فقط ويحرصون على تناول وجبة فطور غنية بالمغذيات يحافظون على مؤشر كتلة جسم منخفض.

وتعليقاً على ذلك قالت كاهليوفا: "يساعد تناول وجبة فطور غنية على الشعور بالشبع لوقت طويل خلال النهار وعلى الحدّ من الأكل واكتساب الطاقة الزائدة في الفترة الفاصلة بين الوجبات، كما ويساعد على خفض مستوى الدهون في الدم وعلى تحسين تفاعل الجسم مع الأنسولين والغلوكوز".

اقرئي: طرق سهلة لتتخلصي من انسداد الأنف في دقائق

وأضافت: "أما الاستراتيجية الناجحة فتقوم على تناول وجبة أخرى بعد 5 أو 6 ساعات من موعد الفطور والامتناع عن ذلك لمدة تتراوح بين 18 و19 ساعة مساء. فإذا تم تناول الفطور في الساعة 7 صباحاً والغداء في الواحدة من بعد الظهر، من الأفضل عدم الأكل بعد ذلك. أما إذا أردتم الحفاظ على عادة الـ3 وجبات اليومية، فتناولوا وجبة العشاء في ساعة غير متأخرة مساء".

 
شارك