حاربي الإنفلونزا بـ4 مكوّنات طبيعية

يعود موسم الشتاء كل عام حاملاً معه مختلف أنواع الحساسيات والأمراض، لا سيّما الإنفلونزا، فتبدأ آلام الرأس بالتزامن مع العطس والسعال وغيرهما من الأعراض المزعجة. ولا شكّ في أنّك تنزعجين بدخول الإنفلونزا إلى منزلك، سواء أصابتك أو أصابت أي فرد من أفراد أسرتك، إذ تتناقل هذه العدوى بسهولة وتصابون الواحد تلو الآخر. وفي العادة، ما إن تقرئين أو تقعين على كلمة "إنفلونزا"، تفكّرين مباشرة في الدواء وفي العقاقير الواجب تناولها. ولكن، هل تعلمين أنّك تستطيعين محاربتها من خلال مكوّنات طبيعية تتواجد في منزلك أو في أي متجر بقربك؟ نعم، وسنطلعك على أبرز أربعة منها، علماً أنّها تعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة في جسمك وتحسين فعاليته وأدائه. وتأكّدي أنّك لو حرصت على إدخال هذه المكوّنات إلى النظام الغذائي الخاص بأسرتك ومنزلك، ستنجحين في إبعاد الإنفلونزا عنكم قدر الإمكان.

اقرئي: هذه الأطعمة تجنّبك الإصابة بالصداع النصفي

  • القتاد: تعدّ هذه النبتة عنصراً أساسياً من عناصر الطب الصيني التقليدي وتُعرف بقدرتها على تعزيز أداء الجهاز المناعي. فهي مضادة للفيروسات ولالتهابات الجهاز التنفسي، ما يعكس قدرتها على إبعاد الإنفلونزا. ولكن انتبهي! قبل تناول هذا المكمّل الغذائي، استشيري طبيبتك لا سيّما إن كنت تتناولين أدوية أخرى، لتجنب تأثيره على فعالية هذه الأخيرة.
  • الفيتامين س: هل تعلمين أنّك حين تعانين من الإحباط أو من أي نوع من الأمراض، تنخفض نسبة الفيتامين س في جسمك؟ غير أنّ هذا الفيتامين، في المقابل، يساعد في التخفيف من أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد ويدعم جهاز المناعة في الجسم. لذلك، احرصي على إغناء نظامك الغذائي بالفيتامين س من خلال التركيز على تناول المأكولات الغنية به، نذكر منها الليمون والكيوي والفلفل...
  • الزنك: يعدّ هذا النوع من المعادن أساسياً لخلايا الجسم لمحاربة الالتهابات التي تتعرّض لها. لذلك، ولو حرصت مثلاً على تناول الزنك حين تبدئين بالشعور بأعراض الإنفلونزا ونزلات البرد، تساهمين في تقليص مدّة الإصابة. إليك قائمة بالمأكولات الغنية بهذا المكوّن: الدجاج والسبانخ والمكسّرات والفاصولياء وغيرها... وانتبهي! لا يعني ذلك ضرورة الإكثار من الزنك، وإلا تحصلين على آثار معاكسة لما ترغبين فيه.

اقرئي: لماذا يزداد وزنك بعد الزواج؟

  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على الكاتيشين والثيانين. ويعرف مركّب الكاتيشين بقدرته على محاربة الأكسدة أي العملية التي تقضي على الخلايا. وأشارت الدراسات إلى قدرة الكاتيشين والثيانين على محاربة الإنفلونزا. انطلاقاً من ذلك، أبعدي عنك الإنفلونزا من خلال تناول الشاي الأخضر باستمرار.
 
شارك