جدي الحديد في 10 أطعمة صحية أساسية

لا شكّ أنّك تسمعين عن أهمية الحديد وضرورة الحصول على هذا المكوّن الغذائي الذي يؤدّي دوراً هامّاً في تقوية العظام وإنتاج عدد من الهرمونات والأيض، لا بل في تعزيز صحّة الجسم ووظائفه بشكل عام. وعلى الرغم من أنّ نقص الحديد يصيب نسبة كبيرة من الأفراد حول العالم، يمكن تفادي هذه المشكلة من خلال التركيز على عدد من المأكولات الصحية التي، ولحسن الحظّ، تغتني بالحديد وتدرّ به على الجسم.

آلام الرأس في رمضان… الأسباب والعلاج!

فماذا تتضمّن قائمة أبرز الأطعمة الغنية بالحديد؟

البيض واللحوم الحمراء والكبد: تحتوي جميعها على الحديد. ولكن، لا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تناول لحوم الكبد باعتدال لارتفاع نسبة الفيتامين A فيها كما والكولسترول أيضاً.

المحار وبلح البحر: لا تتردّدي في تناول هذه المأكولات البحرية التي تضمن لجسمك الحصول على كثير من الحديد، علماً أنّها تغتني أيضاً بالزنك والفيتامين B12. وفي حال لم تتمكّني من الحصول على هذه المأكولات بالذات، يمكنك استبدالها بسمك الحدوق وسمك السلمون والتونة، على الرغم من أنّها لا تضمّ نسبة الحديد العالية نفسها.

لهذا السبب تناولي طعامك في صحن أحمر!

الحمص: لمحبّات النظام الغذائي، يمكنكنّ الحصول على نسبة عالية من الحديد من خلال تناول الحمص الذي يؤمّن أيضاً جرعة كبيرة من البروتينات. ولا بدّ من القول إنّ الحمص يعدّ إضافة لذيذة إلى السلطات وأطباق المعكرونة.

رقائق الذرة: إن اخترت تناول رقائق الذرة لوجبة الفطور، تقومين بالخيار الصائب لأنّك تحصلين بذلك على دفعة من الحديد. ونشير لك في هذا الإطار إلى ضرورة التحقّق من قائمة المكوّنات لاختيار النوع الذي يغتني بالحديد أكثر من سواه كما وبالعناصر الغذائية الأساسية الأخرى كالزنك والألياف والفيتامينات.

بذور اليقطين: على الرغم من حجمها الصغير، تضمّ هذه البذور نسبة عالية من الحديد. لذلك، لا تتردّدي في إضافتها إلى الأطباق والوجبات التي تحضّرينها يومياً لك ولأسرتك.

هل تعرفين؟ وضعية نومك تكشف أسرارك

فول الصويا: لا تتردّدي في اختيار هذا النوع من الخضار قطّ، فهو لا يغتني بالحديد وحسب إنّما أيضاً بمكوّنات غذائية صحية كالمعادة المهمّة للحفاظ على صحّة الأوعية الدموية والجهاز المناعي....

الفاصولياء السوداء: لا يمكن تعداد الأطعمة الغنية بالحديد من دون ذكر الفاصولياء السوداء. ويمكن إضافتها إلى الوجبات التي تحتوي على البروكولي والقرنبيط والفليفلة واللفت وإلى أي نوع من السلطات.

العدس: لا شكّ أنّك تسمعين دائماً عن أهمية تناول العدس لغناها بالحديد، علماً أنّها تضمّ أيضاً نسبة عالية من الألياف التي تضمن الشعور بالشبع وتخفّف نسبة الكولسترول وتعدّل نسبة السكر في الدم.

8 نصائح ليمر شهر رمضان من دون أن تكتسبي الوزن

السبانخ: ننصحك بطهيها لتحصلي منها على نسبة أعلى من الحديد.

السمسم: لا تُعرف بذور السمسم بطعمها المميّز وحسب، إنّما بفوائدها الصحية أيضاً، وأبرزها غناها بالحديد الضروري لصحّة الجسم.

 
شارك