التغذية المناسبة خلال وبعد العلاج

لطالما أشار الأطبّاء والاختصاصيّون إلى أهميّة المأكولات التي نتناولها في تعزيز صحّة الجسم، لا سيّما جهاز المناعة. وحين يرتبط الأمر بسرطان الثدي، تشكّل التغذية عاملاً أساسيّاً لاستعادة الصحّة، سواء خلال الخضوع للعلاج أو بعده.

لم تعد الإصابة بسرطان الثدي مشكلة مستعصية كما في السابق، فالطبّ تطوّر وبات قادراً على معالجة الأورام بتقنيّات مختلفة سجّلت نتائج إيجابيّة كثيرة وأكّدت تنوّعها لا سيّما مع ظهور علاجات تتعدّى الجلسات الكيميائيّة.

وفي يومنا هذا، بتنا نركّز على أهميّة النظام الغذائي الصحّي في تعزيز صحّة الجسم وتقوية مناعته، سواء خلال الخضوع للعلاج أو في الفترة التي تليه.

احمي نفسك من سرطان الثدي بهذه الخطوات

ما هي التغذية الصحيّة؟

تعني التغذية الصحيّة تناول مجموعة متنوّعة من المأكولات التي تمنح الجسم العناصر الغذائيّة الضروريّة للحفاظ على صحّته والتمتّع بشعور جيّد والإحساس بالطاقة. وتشمل هذه العناصر الغذائيّة البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمياه والفيتامينات والمعادن.

ولأنّ النظام الغذائي الذي نتّبعه يؤثّر على جهاز المناعة في الجسم وعلى المزاج ومستوى الطاقة، تُعدّ التغذية أساسيّة لفترة العلاج والمرحلة اللاحقة.

خلال فترة العلاج...

لا بدّ من إدخال بعض التعديلات البسيطة على النظام الغذائي خلال فترة العلاج، لا سيّما أنّ هذه الأخيرة تترافق مع عدد من الآثار الجانبيّة بما فيها الغثيان والإرهاق وجفاف الحلق وعدم تحمّل الـLactose وضعف جهاز المناعة.

انطلاقاً من ذلك، التقينا اختصاصيّة التغذية ناديسا البيبان التي عدّدت لنا المأكولات الأساسيّة خلال فترة العلاج كما وخلال الفترة اللاحقة وقدّمت لنا نصائحها المختلفة في هذا الخصوص.

تناولي مأكولاتك بهذه الطريقة

حاولي تناول وجبات صغيرة طوال النهار بدلاً من الوجبات الكبيرة. ويُفضّل أن تأكلي الطعام بارداً أو على درجة حرارة الغرفة لتخفّفي من رائحته وطعمه.

مأكولات لكل حالة

الإمساك

في حالة الإمساك، ابتعدي قدر الإمكان عن الأطعمة التي تسبّب هذه المشكلة في المعدة ومنها الموز والجبنة والبيض. بالإضافة إلى ذلك، أكثري من شرب السوائل أي المياه وعصائر الفواكه والمشروبات الساخنة صباحاً كشاي الأعشاب، وذلك لتمنعي جفاف جسمك. ويُنصح أيضاً بتناول الكثير من الأطعمة الغنيّة بالألياف كالخضار الطازجة والبذور والمكسّرات والفواكه المطهوّة ومنتجات الحبوب الكاملة.

ديتوكس بخطوات سهلة

الغثيان

إن كنت تعانين من الغثيان والتقيّؤ، ركّزي على تناول الدجاج ومنتجاته كما وعلى الأنواع المحتوية على الصويا. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول الأطعمة الجافّة ونعني بها البسكويت والخبز المحمّص والحبوب الجافّة التي تحافظ على استقرار معدتك وتزوّدك بالعناصر الغذائيّة في آن.

عدم تحمّل الـLactose

إن شعرت بنوع من الانزعاج في كل مرّة تناولت فيها الحليب أو أيّاً من منتجاته، فهذا يعني أنّك غير قادرة على تحمّل الـLactose. وفي هذه الحالة، عليك الإكثار من تناول المأكولات الغنيّة بالكالسيوم لضمان الحصول على حاجتك من هذا العنصر الغذائي كالورقيّات الخضراء والمكسّرات والفاصولياء وغيرها. وبدلاً من الحليب العادي، اشربي حليب الصويا أو حليب الأرزّ لأنّهما أيضاً غنيّان بالكالسيوم والفيتامين D.

الإرهاق

لا نعني بالإرهاق التعب لفترة قصيرة إنّما الإرهاق الذي يرافقك لساعات طويلة، فتشعرين بحاجة ماسّة إلى الطاقة. وقد ينتج هذا التعب عن ضعف التغذية أو الجفاف. وفي هذه الحالة، أكثري من الأطعمة الغنيّة بالبروتينات ولا تتردّدي في تناول وجبات خفيفة مغذّية كالعنب والزبادي والخضار الطازجة والجزر. وحين تشعرين بحالة أفضل، لا تتردّدي في الاستفادة من شهيّتك والإكثار من المأكولات التي تزيدك طاقة وحيويّة. وإن تساءلت عن الطريقة التي تتمكّنين من خلالها من تعزيز نسبة البروتينات في وجباتك، فاعلمي أنّ ذلك يكون من خلال استعمال الحليب بدلاً من الماء وتناول الأجبان مع أطعمتك والإكثار من اللحوم، من دون أن ننسى الحصّة الواجب تخصيصها للمكسّرات.

بعد العلاج...

التغذية الصحيّة مهمّة أيضاً في الفترة التي تلي العلاج، فقد أشارت البيبان إلى أنّ الأطعمة الصحيّة تساعد المرأة على استعادة قوّتها وإعادة بناء الأنسجة التالفة نتيجة للجلسات الكيميائيّة والإشعاعات كما وعلى تعزيز صحّة جهاز المناعة.

علامَ ترتكز هذه التغذية؟

إليك مجموعة من الأطعمة التي أكّدت اختصاصيّة التغذية على أهميّتها حين يرتبط الأمر بالعودة إلى الحياة الغذائيّة الروتينيّة بعد العلاج.

كيف تحققين التوازن بين عملك وحياتك الشخصية؟

مضادّات الأكسدة

مضادّات الأكسدة أساسيّة للغاية في هذه الفترة من حياتك، فلا تتردّدي في إدخالها إلى أطعمتك.

لا بدّ أوّلاً من الإشارة إلى أنّ مضادّات الأكسدة تضمّ الفيتامين A والفيتامين C والفيتامين E والزنك. ومن الأمثلة على الأنواع التي تضمّ مضادّات أكسدة نذكر التوت والفراولة والأفوكادو والزيوت النباتيّة والسمك.

الكيميائيّات النباتيّة

الكيميائيّات النباتيّة أو ما يُعرف بـPhytochemicals باللغة الإنكليزيّة هي مركّبات كيميائيّة طبيعيّة تتواجد في مختلف أنواع الخضار والفاكهة كالطماطم والجزر والتوت والمانجا والبابايا والبرتقال والدرّاق. ولا بدّ من القول إنّ فوائدها الغذائيّة متعدّدة وأبرزها المفعول المضادّ للأكسدة الضروري لاستعادة الصحّة بعد العلاج.

ابتعدي عن هذه المأكولات

تنصح البيبان كل امرأة انتهت من علاجها وانتصرت على سرطان الثدي بأن تبتعد في وجباتها اليوميّة عن اللحوم الحمراء والسكّريات والأطعمة المصنّعة أو المدخّنة أو المعلّبة.

 
شارك