ديتوكس بخطوات سهلة

هل تشعرين بالتعب والخمول في غالبية الأوقات؟ هل تجدين أنّ القيام بواجباتك اليوميّة يصبح أكثر صعوبة مع مرور الأيام؟

قد يكون ذلك نتيجة للسموم المتراكمة في جسمك. لذلك، عليك إنعاش جسمك من خلال اتباع حمية ديتوكس تنظّف الجسم من بقايا الأطعمة الدسمة وذلك باتباع نظام غذائي والقيام بخطوات بسيطة تجدّد خلايا جسمك لتستعيدي شعورك بالنشاط والحيويّة.

كيف تحققين التوازن بين عملك وحياتك الشخصية؟

الخضار والفاكهة

تناولي الخضار والفاكهة الطازجة الغنيّة بالفيتامينات والمعادن والألياف والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تخليص الجسم من السموم. يمكنك صنع مشروب أخضر صحي طارد للسموم مكوّن من الكرفس، أوراق اللفت، أوراق الشمندر، نصف بصلة، القليل من البقدونس، حفنة من السبانخ وحبتين من الثوم. اخلطيها جيداً مع الماء الدافئ، وتناولي مقداراً منها على مدار اليوم. يمكن استبدال أحد المكوّنات بالخيار أو النعناع.

الأعشاب والأغذية الطبيعيّة

تناولي الأعشاب الطبيعية التي تنقّي الجسم من السموم واجعلي بعضها جزءاً أساسياً من نظامك الغذائي. نذكر منها نبات البقلة، الزنجبيل، الكرنب، الزعتر، بذور الكتان وغيرها. وإذا كنت تحبين الثوم والكزبرة، فهما الأفضل في إزالة السموم من الجسم. فالثوم يساعد الجسم على مقاومة آثار السموم، في حين أنّ للكزبرة خصائص مضادة للفطريات. أما البصل، فيحتوي على أحماض أمينية تحوّل السموم إلى مواد قابلة للذوبان في الماء، فيسهل على الجسم التخلّص منها.  

الأسماك الطازجة

تناولي أي نوع من الأسماك الطازجة بما في ذلك سمك القد، سمك السلمون، سرطان البحر، سمك التونة، القريدس، والبوري الأحمر. تعتبر الأسماك متوسطة وصغيرة الحجم أفضل الأطعمة الصحيّة، إذ إنّ نسبة الزئبق في تكوينها أقلّ.

نصائح لقلب قوي ينبض صحّة

شرب الماء

يطهّر الماء الجسم من السموم بطرق عدّة، منها أنّه يساعد على الهضم، ينشّط الدورة الدمويّة، يوازن السوائل في الجسم،ينظّم درجة حرارة الجسم من خلال التعرّق، يمنح الجسم الرطوبة الكافية فيكسب الجلد الليونة اللازمة ويجدّد حيويّة الخلايا...

عصير الليمون

يساعد عصير الليمون في عملية تطهير الجسم من السموم. أضيفي ملعقتين من عصير الليمون الطازج إلى كوب ماء دافئ، الأمر الذي يحفّز الكبد على إنتاج العصارة الصفراء وطرد السموم خارج الجسم.

الشاي الأخضر

من المعروف أنّ الشاي يحتوي على الكثير من الفوائد الصحيّة أهمّها تطهير الجسم من السموم، وهو يعمل كمهدّئ للأعصاب ومطهّر للكبد والكلى. ولكن، إذا شعرت بالملل من احتساء الشاي الأخضر يومياً فهناك أنواع عدة لها المفعول نفسه، منها شاي البابونج، الزنجبيل، النعناع وغيرها.

5 طرق للحفاظ على جو إيجابي في العمل

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضيّة جزء أساسي من الحمية الصحيّة، والتعرّق الناتج عنها يخلّص الجسم من الكثير من السّموم. فهي تساعدك على تجديد خلايا الجسم وتنظيم حركة الجهاز الهضمي والأوعية الدمويّة. إلا أنه لا داعي لممارسة التمارين الشاقة أو الذهاب إلى الصالة الرياضيّة، إذ من الممكن المشي قليلاً في الصباح الباكر أو عند العودة من العمل.

النوم باكراً

جسمك يطهّر نفسه أثناء النوم، فالكبد يقوم بعمله على أكمل وجه في الساعات الأولى من الصباح. فلا تسهري خلال الليل كي لا تحرمي جسمك من تنقية نفسه طبيعياً. إنّ ساعات النوم المثالية هي من سبع إلى ثماني ساعات يومياً، فلا تقلّلي من عددها كي لا تشعري بالقلق والتوتّر والإجهاد في اليوم التالي. وفي المقابل، لا تكثري من ساعات النوم كي لا تشعري بالكسل والخمول، فالاعتدال هو الحل الأفضل.

 
شارك