أطعمة لعلاج الغثيان

الغثيان حالة نتعرّض لها جميعنا وتتعدّد أسبابها لتبقى النتيجة واحدة، شعور مزعج وغير مرغوب فيه. ولكن، هل تعلمين أنّ العلاج سهل ومتوفّر بين يديك؟ نعم، فلبعض الأطعمة والمأكولات دور أساسي في التخلّص من مشكلة الغثيان.

كثيرة هي المرّات التي نشعر فيها بالغثيان، سواء كان الأمر عرضيّاً أم تكرّر بشكل دوري. فمن جهة أولى، قد تكون أسباب الغثيان مجرّد ظروف مرحليّة نمرّ بها كحين نتحضّر مثلاً لتقديم مشروع هامّ في العمل أو نتجهّز لامتحان ما

اقرئي: تريدين خسارة الوزن من دون اتباع حمية؟ تناولي وجباتك في هذه الأوقات

أو نقابل شخصاً للمرّة الأولى. ولكن، في المقابل، قد يدلّ الغثيان على حالة مرضيّة لا يمكن إهمالها، لا سيّما إن تكرّر أو ترافق مع أعراض أخرى كآلام المعدة والدوخة وغيرهما... وفي هذه الحالة، تكون استشارة الطبيب هي الحلّ الوحيد، وذلك لإيجاد المشكلة وحلّها بأسرع وقت ممكن.

أمّا في حال عانيت من الغثيان عند الشعور بالمرض في صباح أحد الأيام أو نتيجة عدم تناول الطعام جيّداً أو بسبب الطقس والمناخ، فاعلمي أنّ بعض المأكولات تؤدّي دوراً أساسيّاً في العلاج.

لذلك، اطّلعي معنا على قائمة تجمع لك أبرز الأصناف والأنواع الواجب تناولها لإبعاد الشعور بالغثيان عنك.

اقرئي: داء الباركنسون يصيب 7 آلاف سعودي فما هي أعراضه؟

التفاح

يغتني التفاح بالألياف، ما يساعده على إبعاد المواد الكيميائيّة التي تؤدّي إلى الشعور بالغثيان. كيف؟ تبطئ الألياف عمليّة الهضم، وبالتالي الامتصاص المعوي أو انتقال المغذّيات من الأمعاء إلى الدم، ما يساعد على التخفيف من حدّة هذا الشعور. ولكن، انتبهي!

لا يعني ذلك أن تفرطي في تناول هذا النوع من الفاكهة فينعكس الأمر سلباً عليك ويزداد الغثيان. انطلاقاً من ذلك، لتتألّف وجباتك الخفيفة من هذا المصدر، علماً أنّه يمكنك أيضاً شرب عصير التفاح إن سهل عليك هضم المشروبات أكثر.

المقرمشات

تساعد الأطعمة الغنيّة بالنشويّات كالخبز والخبز المحمّص وغيرهما على امتصاص حموضة المعدة وبالتالي على التخلّص من الغثيان. انطلاقاً من ذلك، يكون الخيار الأمثل تناول المقرمشات التي تضمن مكوّناتها الشعور بالامتلاء من دون طعم مزعج أو رائحة مزعجة. كما يمكن التأكيد على أنّ الأطعمة النشويّة تساعد على ضمان تسوية أحماض المعدة. ولكن، من الضروري تناولها ببطء وبكميّة محدّدة. فلو كنت مثلاً تعانين من الغثيان في الفترات الصباحيّة، احرصي على تناول كميّة قليلة من المقرمشات مساءً.

اقرئي: لهذه الأسباب عليك عدم خسارة الوزن قبل حفل زفافك

الزنجبيل

تبيّن أن لمسحوق الزنجبيل قدرة على التخفيف من الشعور بالغثيان. لذلك، ينصح بتناوله سواء عن طريق إضافته إلى الشاي أو من خلال بسكويتات تحتوي مكوّناتها عليه أو من خلال إدخاله إلى وجباتك سواء في السوشي أو غيرها.

المياه

فوائد المياه كثيرة ولا تنتهي، فهي ترتبط بكل جانب صحّي من حياتنا. ولا يختلف الأمر حين نتكلّم عن الغثيان، وتحديداً عن علاج هذا الشعور المزعج، إذ تتيح المياه إبعاد آلام الرأس التي ترافق الغثيان. والطريقة الفضلى لتناولها في هذه الحالة هو شربك لكميّات صغيرة الواحدة تلو الأخرى حتى تشعرين بقدرتك على تناول كميّة أكبر. ولا يعني ذلك أن تكثري من هذه الكميّات لو كنت مريضة طوال اليوم مثلاً كي لا تسوء حالتك، إنّما اكتفي بالكميّات الصغيرة لتضمني ترطيب جسمك وإبعاد الغثيان عنك.

المكسّرات

هل تعلمين أنّ نقص نسبة البروتين في جسمك قد يكون سبباً من أسباب تفاقم الغثيان؟ ويعني ذلك الحاجة إلى تناول الأطعمة الغنيّة بهذه المادّة الغذائيّة لتفادي الشعور المزعج. وفي هذه الحالة، تتقدّم المكسّرات كخيار مثالي، إذ لا تبعد الغثيان وحسب إنّما تمنحك أيضاً دفعة من الطاقة والحيويّة. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ المكسّرات تعالج الغثيان الناتج عن الجوع الشديد وضغط الدم المنخفض وحتى الحمل. ولكن، إن نتجت هذه الحالة عن الإصابة بفيروس معيّن، لا يفي هذا النوع من المأكولات بالغرض وقد يعزّز الحالة المزعجة حتى. انطلاقاً من ذلك، احرصي على إبعاد الغثيان بوجبات منخفضة الدسم وغنيّة بالبروتينات.

شاهدي: 6 حيل لتحسّني إنتاجيتك في العمل

مرقة الدجاج

لا شكّ أنّ حساء الدجاج مثالي في حالات نزلات البرد ويساعد على تحسين صحّتك، غير أنّه لا يفيد تماماً للغثيان، لا سيّما أنّ الدهون تحتاج إلى وقت أطول لهضمها. لذلك، لا بدّ من الابتعاد عن الدهون وتخفيف الأعراض من خلال تناول مرقة الدجاج. ويشير الخبراء إلى أنّ تناول أحد المشروبات الغنيّة بالصوديوم كالمرقة مثلاً يساعد على ترطيب الجسم، وهو الأهمّ إن كنت تفقدين المياه إثر التقيّؤ.

المشروبات الرياضيّة

قد تكونين من اللواتي لم يفكّرن قطّ في إمكانيّة تناول المشروبات الرياضيّة يوماً، غير أنّ هذه الأخيرة تنضّم إلى قائمة الأنواع التي تساعد على إبعاد الغثيان. كيف؟ إليك الإجابة: تحتوي المشروبات الرياضيّة في تركيباتها على الصوديوم والبوتاسيوم اللذين يساعدان الرياضيّين عادةً على استعادة العناصر الغذائيّة المستنفدة. وفي حالات الغثيان، تكون هذه المشروبات مفيدة إذ لا تضمن ترطيب الجسم وحسب، إنّما تعيد أيضاً إغناءه بالعناصر التي خسرها بسبب التقيّؤ، علماً أنّ عناصرها تبعد الشعور بالغثيان.

الموز

إن كنت تعانين من جفاف الجسم نتيجة الغثيان والتقيّؤ لساعات عدّة، احرصي على تناول الموز. فهذه الفاكهة تساعد في استعادة البوتاسيوم الذي نخسره عادةً نتيجة لهذه الحالة المرضيّة.

اقرئي: 13 نصيحة لحياة صحية… في 5 دقائق فقط

النعناع

يكفي أن تستنشقي رائحة النعناع حتى تتحسّن حالتك. ولمزيد من الفعاليّة، اعمدي إلى تناول النعناع الطازج أو أضيفيه إلى كوب الشاي. فبهذه الطريقة، تحاربين الغثيان بطريقة طبيعيّة تأتي بفوائد إضافيّة أيضاً، كالاسترخاء والتنفّس العميق وغيرهما.

الحامض

يعرف الحامض بقدرته على التخلّص من السموم في الجسم. إلّا أنّ هذا النوع من الحمضيّات ينضمّ أيضاً إلى مجموعة العلاجات الأبرز لحالات الثغيان، فهو يساعد في تهدئة المعدة، سواء من خلال تنشّق رائحته الزكيّة أو من خلال إضافة القليل من عصيره إلى كوب الشاي الساخن. وإليك منّا هذه الوصفة المثاليّة أيضاً، أضيفي الحامض إلى العسل وتناوليه واضمني الراحة لحالتك المرضيّة المزعجة.

 
شارك