لماذا تشعرين بأنك رأيت المشهد نفسه في الماضي؟

"رأيت هذا في وقت سابق" أو "حدث لي هذا في وقت سابق"... تقولين إحدى هاتين العبارتين عندما تشعرين بأنّك ترين شيئاً أو تواجهين موقفاً سبق أن رأيته أو واجهته في وقت سابق. فما الذي يعنيه هذا بحسب العلم؟

اقرئي: رائحة شريك حياتك تخلّصك من التوتر

ينتابك أحياناً شعور غريب عندما يحدث لمدة ثوان أمر تعتقدين أنه حدث في وقت سابق. وهذا ما حاولت آن كليري، الباحثة في مجال علم النفس المعرفي، اكتشاف سببه. فقد أجرت دراسة في جامعة Colorado State University في الولايات المتحدة الأميركية حيث أعادت تجربة هذه الظاهرة على أشخاص متطوعين.

"حدث هذا سابقاً"... ماذا يعني ذلك؟

توصلت كليري وفريقها إلى أن هذه الظاهرة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالذاكرة. وفي هذه الحالة يعيش الأشخاص لحظات عاشوها في وقت سابق من دون أن يتمكنوا من تحديد موقعها في الماضي.

وعن ذلك قالت الباحثة: "نقول أحياناً "الكلمة على طرف لساني" أو "يذكرني شكله بشخص آخر لكن لا أعرف من هو". وهذه الظواهر ترتبط بالذاكرة وتعكس استعادتنا لبعض أجزاء ذاكرتنا الخاصة إنمابدرجات متفاوتة وغير مكتملة".

اقرئي: 7 نصائح تزيد من ثقتك بنفسك…فيديو

وأضافت: "لا يمكننا في هذه الحالة أن نتذكر اللحظة الماضية التي تشبه اللحظة الحالية بشكل تام. إلا أن أذهاننا تدرك التشابه بين اللحظتين".

وتابعت: "يترافق هذا مثلاً مع شعور بأننا كنا في المكان نفسه في وقت سابق من دون أن نتذكر متى وكيف".

خلل في وظائف الدماغ؟

هذه الظاهرة تناولتها دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة St-Andrew في اسكتلندا حيث راقبوا حدوث ذلك لدى 21 شخصاً من أجل كشف حالة أدمغتهم أثناء هذه اللحظات.

اقرئي: لماذا تغضبين عند شعورك بالجوع؟

وتعليقاً على ذلك قال أكيرا أوكونور، الاختصاصي في مجال الأمراض العصبية والنفسية والمشرف على الدراسة في حديث إلى دورية New Scientist: "يعود هذا إلى صراع بين الشعور الذاتي بالألفة تجاه حدث أو موقف أو شخص ما وبين الشعور الموضوعي بأن هذه الألفة ليست حقيقية".

وأضاف أن ظاهرة "رأيت هذا سابقاً" لا ترتبط بخلل في وظيفة الدماغ، لافتاً إلى أن العكس هو الصحيح وأن هذا يشير إلى أن الدماغ يعمل بشكل جيد ويحاول التحقق من الذكريات التي يختزنها.

 
شارك