لماذا تغضبين عند شعورك بالجوع؟

تتقلّب مشاعر الكثير من الأشخاص عندما يشعرون بالجوع. وهكذا يتغيّر مزاجهم ويحسّون بالتوتر والغضب، حتى إن بعضهم يقوم بتصرفات عدوانية أيضاً. فما السبب؟

هذا السؤال طرحه باحثون أميركيون مؤخراً فأجروا دراسة حول السبب الذي يجعل الدماغ يدفع بعض الأشخاص إلى أن يصبحوا عدائيين عندما تفرغ معدتهم من الطعام.

اقرئي: هل تعرفين نقاط قوّتك؟

 وأجرى هؤلاء دراسة في مركز "تكساس إي أند أم هيلث ساينس سانتر" الأميركي وتوصلوا إلى أن هذا التحول في السلوك يرتبط بمحاولة الجسم الطبيعية الدفاع عن نفسه.

وقالت بريندا بوستيلوس، الخبيرة المشاركة في الدراسة، لصحيفة "دايلي ميل": "كلما فرغت معدتنا من الطعام كلما انخفض مستوى الغلوكوز لدينا. وعندما يبلغ أدنى مستوياته يفرز الدماغ هرمونات التوتر التي تقوم بمهمة التنبيه".

 وأضافت: "الغلوكوز بالنسبة إلى الدماغ مثل الوقود بالنسبة إلى السيارة. فهو يساعده على العمل والتركيز. وعندما نشعر بالجوع لا نعير اهتماماً كبيراً لما يقوله لنا الأشخاص الآخرون ونكاد لا نفهمه ونشعر بالتوتر. ولأن الدماغ يفتقر إلى الغذاء،فهو يفقد قدرته على التحكم بالانفعالات. لذا، فإن الساعة 11 قبل الظهر ليست الموعد المناسب لأخذ القرارات المهمة".

اقرئي: 6 طرق لتعزيز سعادتك

تحكمي بشعورك بالجوع

إذا أردت أن تمنعي شعورك بالجوع المسبب لغضبك خلال النهار، ننصحك بأن تتبعي إحدى هذه الطرق:

تناولي خلال الوجبات الأطعمة الغنية بالبروتينات الخفيفة لأنها تشعرك بالشبع.

لا تنسي المأكولات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف والماء مثل الفواكه كالبطيخ والأناناس والخضار باستثناء البطاطا والذرة والحمص.

مارسي بعض التمارين لأن الرياضة تحدّ من تأثير هرمونات الجوع عليك. ولكن قبل ذلك تناولي أطعمة تمنحك الطاقة.

اشربي الماء قبل مواعيد الوجبات. فهذا يساعدك على الشبع خلال وقت قصير. ويمكنك أيضاً أن تتناولي الشاي والخلاصات العشبية.

اقرئي: 7 طرق مفاجئة لحياة سعيدة هذا الشتاء

 الجوع العاطفي

أحياناً، قد ترغبين في تناول كمية كبيرة من الطعام لأسبابعاطفية مثل الفرح والغضب والتوتر والقلق. وهذا ما يسمى بـ"الجوع العاطفي" وهو ما يدفع غالباً إلى اكتساب الوزن الزائد.

فإذا كنت تعانين من هذه المشكلة وترغبين في التخلص منها، أوّل ما عليك فعله هو ألا ترددي في داخلك عبارات مثل: "أنا جائعة" أو "أريد تناول الطعام".

اقرئي: 6 أطعمة تحسّن مزاجك في فبراير

حاولي أن تكتشفي سبب شعورك بالغضب أو الفرح أو التوتر وهكذا يمكنك التعامل مع الأمر بطريقة عقلانية من دون اللجوء إلى تناول الطعام.

واحرصي على علاج المشكلة. فإذا كنت تأكلين لأنك تشعرين بالوحدة، ابتكري وسيلة للتسلية مثل قراءة كتاب أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو دعوة صديقة إلى منزلك.

 
شارك