رائحة شريك حياتك تخلّصك من التوتر

من الطبيعي أن تعاني بين الحين والآخر من التوتر لأسباب مختلفة. وعادة ما تلجئين إلى طرق عدّة للتخلص من هذا الشعور المزعج. إلا أن الحل الذي توصل إليه باحثون كنديون أخيراً سيفاجئك. فقد أصبح بإمكانك أن تحسّني مزاجك خلال مدة قصيرة باللجوء إلى حيلة بسيطة جداً وهي أن تشمّي رائحة ترتبط بشريك حياتك.

اقرئي: 6 أطعمة تحسّن مزاجك في فبراير

تجربة غريبة

أجرى باحثون من جامعة كولومبيا في كندا دراسة شملت 96 ثنائياً ونشرت نتائجها في دورية "برسوناليتي أند سوشل سيكولوجي" في يناير 2018.

وخلال الدراسة طلب من الرجال ارتداء كنزة لمدة 24 ساعة من دون رش العطر وتجنب التدخين أو تناول أطعمة تؤثر على رائحة أجسامهم الطبيعية.

اقرئي: 5 خطوات تعزّز ثقتك بنفسك

وبعد ذلك تمّ تجميد الكنزات للحفاظ على رائحتها. وفي المرحلة الأولى طلب من كل امرأة أن تقوم بشمّ روائح 3 كنزات: كنزة لم يتم ارتداؤها أبداً، كنزة ارتداها شخص لا تعرفه وأخرى كان يرتديها شريك حياتها.

وفي المرحلة الثانية،خضعت النساء لاختبار توتر من خلال مقابلة عمل  تمثيلية وعمليات حسابية. كما طلب منهن الإجابة على أسئلة عن مدى شعورهنّ  بالتوتر وتقديم 5 إلى 7 عينات من اللعاب من أجل فحص مستوى الكورتيزول لدى كل منهنّ.

اقرئي: 6 طرق لتعزيز سعادتك

النتيجة

تبيّن أنّ النساء اللواتي تمكنّ من شمّ رائحة شركاء حياتهنّ شعرن بالارتياح بعد التجربة وأن أولئك اللواتي تعرفن إلى تلك الرائحة شعرن بارتياح أكبر.

كذلك، وجد الباحثون أن المشاركات اللواتي شممن روائح لا يعرفنها شهدن ارتفاع مستوى هرمون التوتر لديهن طيلة مدة التجربة.

وتوصلت الدراسة إلى هذه النتيجة: "يخاف البشر دائماً من الغرباء. إذاً من الممكن أن يسبب تنشقّهم لرائحة غريبةردة فعل سلبية تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكورتيزل لديهم وإصابتهم بالتوتر".

 
شارك