هذا النوع من الحناء خطر جداً... توقّفي عن استخدامه الآن

أصبح وشم الحناء اليوم مثل الأكسسوارات التي تتزين بها النساء. فهو يأخذ أشكالاً مختلفة وجميلة. ولكن، يبدو أن تطبيقه لا يخلو من المخاطر الصحية.

اقرئي: للمرة الأولى – نادين نسيب نجيم بالشعر القصير… هل تغيّرت كثيراً؟

تحب الكثير من النساء التزيّن بوشم الحناء لأنه يضفي على إطلالاتهنّ علامة فريدة. ولا يترتب على استخدام الحناء الطبيعية أي ذات المصدر النباتي أيّ مخاطر. لكنّ المصنّعين يضيفون إليها مادة الـPPD التي تمنحها اللون الأسود وتسبب الحساسية وإن كانت تساعد على ثبات اللون. فماذا عنها؟

مادة تسبب الحساسية

«نجد هذه المادة في الكثير من عناصر حياتنا اليومية مثل صبغات الشعر وسروايل الجينز»، هذا ما قالته طبيبة الجلد نينا روس لموقع Santé Magazine الفرنسي.

وأضافت: «إلا أن إضافة هذه المادة إلى الحناء التي يتم استخدامها من أجل صنع الأوشام يعتبر أمراً خطراً. والسبب أنها تصبح مركزّة وأنه يتم تطبيقها على الجلد مباشرة».

اقرئي: الجمال الداخلي والجمال الخارجي

كذلك،حذرت الوكالة الوطنية لسلامة الدواء في فرنسا من استخدام الحناء السوداء بسبب احتوائها على هذه المادة. وأشارت إلى أنه يمكن اللجوء إلى تلك البنية أو البرتقالية لأن هذين اللونين يدلان على أنها طبيعية ولم تخضع لأي إضافات.

تحذير في الإمارات

في الإطار نفسه، أطلقت بلدية أبوظبي في العام 2012 حملة توعية تهدف إلى التحذير من مخاطر الحناء السوداء التي يتم استخدامها لصنع الأوشام في صالونات التزيين النسائية.

وأشارت في كتيب إرشادي أصدرته حينها إلى أن هذه الحناء تحتوي على مواد كيميائية تمنحها لونها الداكن. ودعت إلى ضرورة التأكد من كون الحناء طبيعية أي مصنوعة من أوراق شجر الحناء المطحونة. كما نبّهت إلى عدم شراء الحناء الجاهزة من الباعة المتجولين بسبب عدم القدرة على معرفة مصدرها.

اقرئي: حاربت حبّ الشباب وتحولت إلى نجمة… بالصور

أضرار الحناء السوداء

أثناء وجودها برفقة عائلتها في مصر، قررت البريطانية سيلفيا أن تنقش على يدها ويد ابنتها ماديسون الوشم بالحناء.

ولكن، بعد العودة إلى بلدهما، حدث ما لم يكن في الحسبان. فقد شعرت الطفلة بحكاك خفيف قبل أن يتحول الوشم إلى تقرحات وفقاعات أشبه بالحروق. وقد تمّ اصطحابها على الإثر إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وقد يحدث هذا لك في حال لم تتوخي الحذر. فقد تعانين من حساسية على شكل إكزيما بحسب الخبيرة نينا روس التي أوضحت: «قد يعاني الشخص من الحكاكوظهور الأورام المليئة بالقيحوالشعور بالألم... وقد يقتصر ردّ الفعل على منطقة الوشم وقد يصيب المناطق المجاورة لها وربما الجسم بكامله».

اقرئي: مشاكل بشرتك تكشف أمراضك الخطرة  

ونبهت إلى ضرورة استشارة الاختصاصي وإن كانت الأعراض بسيطة،لافتة إلى أن العلاج يبدأ باستخدام كريمات خاصة وأنه يمكن التخلص من المشكلة بعد مرور من 3 إلى 4 أسابيع. لكنها كشفت أن الوشم قد يترك في هذه الحالة على الجلد لوناً بنياً.

مادة سامة في الحناء الأسود

ما هي مادة الـPPD التي تتم إضافتها إلى الحناء ليصبح لونها أسود وقابلاً للثبات لوقت طويل؟هي مادة تستخدم عادة في صناعة الكاوتشوك والفرو وصبغات الشعر والبلاستيك... فهل هي خطرة؟ ما رأيك؟

اقرئي: العطر يرتبط بالحبّ بحسب نصف الإماراتيين

نصائح ضرورية

إذا أردت أن تتزيّني بنقش الحناء الجميل من دون أن تصابي بالحساسية، اتبعي هذه التعليمات:

لا توافقي على أن يجرى لك نقش حناء باللون الأسود. فضلي تلك ذات اللون البني.

اعلمي أن الحناء غير الطبيعية تجف في وقت قصير فيما تحتاج تلك الطبيعية إلى ساعة على الأقل.

تحافظ الحناء غير الطبيعية على لونها لـ3 أسابيع فيما يزول لون الحناء الطبيعية في أقل من أسبوعين.

استفتاء «هيا» 

ورغم هذه النتائج، قام موقع مجلة «هيا» باستفتاء قارئاته وطرح عليهن هذا السؤال: «برأيك، هل تحلق الحناء الضرر بصحتك؟». وإليك النتيجة.

 

 
شارك