مشاكل بشرتك تكشف أمراضك الخطرة  

قد نعاني من مشكلات صحية داخلية من دون أن ندري. إلا أن بعض الشوائب والعلامات التي تظهر على وجوهنا بين الحين والآخر تكشف ذلك. لذا، من المهم مراقبة هذه الإشارات لمعرفة مدى ارتباطها بأمراضنا العضوية الخفية.

البثور الصفراء الطرية فوق الجفنين

إذا لاحظت ظهور هذه البثور فوق جفنيك فهي قد تشير إلى احتمال معاناتك من أحد أمراض القلب. وقد أشارت دراسة دانماركية أجريت في العام 2011 على 1300 مريض إلى أن 70% من الأشخاص الذين ظهرت لديهم هذه العلامات كانوا عرضة للإصابة بتصلب الشرايين.

اقرئي: مقشّر الجزر لتفتيح لون الشفاه الداكنة

تخدر أحد جانبي الوجه

يعني هذا، بحسب باحثين من جامعة جورج واشنطن الأميركية، فقدان الإحساس بهذا الجانب أو عدم القدرة على الابتسام بشكل كامل. وقد يترافق هذا الشعور أيضاً مع عدم القدرة على لفظ الكلمات بشكل صحيح. وفي هذه الحالة يجب الحذر لأن هذه الأعراض قد تدل على قرب حدوث سكتة دماغية.

البشرة والشفاه الجافة

من الممكن أن يعني هذا أنّك لا تشربين كمية كافية من الماء. لكنّه قد يشير أيضاً إلى أنّك قد تعانين من قصور في عمل الغدة الدرقية أو من داء السكّري بحسب ما جاء في دراسة حديثة أجريت في جامعة نيويورك. وعادة ما يترافق ذلك مع الشعور الدائم بالبرد، اكتساب الوزن الزائد، التعب وتشوّش النظر.

اقرئي: الخزامى: نبتة واحدة وثلاث فوائد جمالية

نمو الشعر الزائد على الوجه

في حال عانيت من هذه المشكلة وخصوصاً في محيط الفكين وعلى الذقن وأعلى الشفتين، فهذا قد يدلّ على أنك تعانين من متلازمة المبيض متعدد الكيسات وهي مشكلة تنتج عن اضطراب هرموني وفرط في إفراز جسمك للهرمونات الذكرية.

البشرة الباهتة

من المعروف أن البشرة الباهتة تشير إلى الإصابة بفقر الدم. إلا أن الطبيبة ماليكا مارشال من مستشفى ماساشوتيس الأميركي قالت إن هذا قد يكشف أيضاً الإصابة بأحد أمراض القلب أو الرئتين.

اقرئي: هل الحمية التي تتبعينها مضرّة بصحتك؟

البقع على الوجه

عندما تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي، من الممكن أن يظهر ذلك على شكل بقع وبثور حمراء على بشرة وجهك. وهي عادة ما تسبب الحكاك وتدل على أنك تعانين من حساسية ضد الغلوتين. وكثيراً ما تأخذ البقع في هذه الحالة شكل فراشة تظهر على الوجنتين ورأس الأنف.  

 
شارك