حضّري طفلك للمشاركة في زيارات العيـد للمرة الأولى

يأتي العيد هذا العام وقد ازداد عدد أعضاء أسرتك، حلّ المولود الجديد ضيفاً قبل فترة وترغبين في أن يشاركك وزوجك طقوسكما المفضّلة في الأعياد، لكنّك تخافين عليه ولا تعرفين كيفيّة التعامل معه خلال الزيارات.

حوّلي شخصية طفلك من الضعف إلى القوة

من الضروري الانتظار بضعة أسابيع قبل تعريض الطفل للعوامل الخارجيّة كالضوء والحرارة، هذا يعني أنّه من الأفضل أن يتمّ الصغير شهره الأول. من جهة ثانية، فإنّ وجوده بين عدد كبير من الناس يزيد من احتمال التقاطه لبعض الأمراض، وبالتالي احرصي على أن تختاري أماكن غير مكتظّة.

على الرغم من أن الطقس لا يزال حاراً، إلا أن الطفل حديث الولادة يحتاج إلى ملابس قطنية سميكة بعض الشيء وغطاء رقيق في حال غطّ في النوم لأن حرارة جسمه تنخفض.

لا تعرّضي الطفل الرضيع للكثير من الضوضاء والازدحام لأنّه سينزعج ويبدأ بالبكاء ولن تقضي وقتاً ممتعاً، وتأكدي قبل الخروج من حصوله على حاجته من الطعام وأن يكون حفاضه حديثاً وجافاً.

ليكن وقت الزيارات التي تقومين بها برفقة مولودك حديث الولادة  مختصراً لا يزيد عن الساعة الواحدة، فكثرة الأصوات تزعج المولود الجديد وتضايقه.

6 أمور تفسد تربية الطفل

احرصي على الاهتمام بمظهر صغيرك، فهذه المرة الأولى التي سيراه فيها الأهل والأصدقاء والأقارب، وعليك أيضاً أن تبدي بكامل أناقتك فهم يترقّبون رؤيتك بعد أن أنجبت.

لا لكثرة القبلات والأحضان... صحيح أنّ الأقارب يرونه للمرة الأولى ولكن كثرة القرب منه ستزعجه. قد يحمله طفل صغير متّسخ اليدين يحتضنه ويقبّله، وهنا يمكن أن يلتقط عدوى ما أو يتعرّض لفيروس أو جرثومة.

لتفادي وقوع أي حادث طارئ مع الصغير، احرصي على وضعه في الكرسي المخصّص له داخل السيارة، وراقبي جيداً أي شخص يحمله ولا تسمحي لأحد غيرك بإطعامه.

ما لا تعرفينه عن الرضاعة الطبيعية

يجب أن تتأكدي أنّ حقيبة الطفل تحتوي على كل ما يحتاج إليه وأكثر، من طعام كالحليب والمياه المعقّمة والحفاضات... هكذا لن تحملي هماً فيما لو طال أمد بقائك في الخارج.

في حال زارك أحدهم وكان طفله مريضاً، احرصي على إبقاء طفلك في غرفته، فأنت لا ترغبين في أن يلتقط العدوى، واستخدمي معقّم اليدين حين تحملينه بعد انتهاء الزيارة.

 
شارك