مؤسّس علامة United Nude: تصاميمنا مناسبة لكلّ النساء القويّات

مقابلة خاصة مع Rem D. Koolhaas، مؤسّس علامة United Nude ومديرها الإبداعيّ

هلّا تخبرنا قليلاً عن بداياتك وصولاً إلى تأسيس علامتك الخاصّة United Nude؟

بعد أن تخرّجت من جامعة التكنولوجيا في Delft، عشت تجربة حبّ مريرة، وخلال تلك الفترة بدأت أقلّص نطاق الهندسة حتّى أصغر حجم لأصل إلى حجم قدم المرأة. وقد استوحيت من كرسيّ Barcelona Chair الشهير من تصميم Mies Van Der Rohe ومن شريط Möbius الذي صنعت به تصميم الحذاء الأوّل عام 1999. عرضت حذاء Möbius على علامات مختلفة لكنّها لم تتبنّ التصميم لأنّه لا يجسّد أسلوبها. وفي وقت لاحق، تعرّفت إلى صانع الأحذية Galahad Clark وأصبحنا صديقين فأطلقت علامتي التجاريّة United Nude عام 2003 وطوّرت تصاميمي في إيطاليا.

لا تفوّتي زيارة متجر Dior المؤقّت في دبي مول

كيف جمعت بين الهندسة والموضة؟

بما أنّني تخصّصت في الهندسة لم أكن أعرف الكثير عن الأحذية أو الموضة. لكنّني استخدمت الهندسة على نطاق صغير لأصمّم حذائي الأوّل، وقد حذّرني الكثيرون من مجال صناعة الأحذية من تنفيذ فكرتي حتّى. فكسرت قواعد تصميم الأحذية لكن لم تكن تلك غايتي بل كنت فقط أجهل القواعد. ثمّ أحبّ Sergio Rossi تصاميمي وعرض المساعدة فعرّفني إلى Maurizio Martignago الذي وجد بنفسه طريقة غير تقليديّة أيضاً لصناعة الأحذية كونه مصمّم سيارات. وعندما عُرضت التصاميم في المتجر عام 2003، حقّقت نجاحاً كبيراً فهي لم تشبه الأحذية الاعتياديّة.

ما الذي يميّز أحذية United Nude عن غيرها؟

تتميّز معظم تصاميم United Nude بالطابع الهندسيّ والأسلوب البسيط والأشكال الفريدة والتلاعب بالجاذبيّة، وأحرص وفريقي دائماً على مفاجأة الزبونات وسحرهنّ.

ماذا تخبرنا عن التعاونات التي تقوم بها الدار مع المصمّمين؟

عندما أبدى مصمّمو الأزياء إعجابهم بتصاميمنا ذات الطابع الهندسيّ، فتحنا لهم الباب لنجمع قوانا معاً في تصاميم خاصّة. وقد تعاونّا بالفعل مع مصمّمين رائعين من مجال الموضة والهندسة أمثال Iris Van Herpen وIssey Miyake وصولاً إلى زها حديد. وعندما نعمل مع مصمّمين آخرين، نبتكر تصاميم مميّزة فعلاً تجمع أسلوب الطرفين في قطع استثانئيّة.

ما سبب اختيارك اسم United Nude لعلامتك التجاريّة؟

يشير اسم علامتي التجاريّة إلى فريق يتألّف من أشخاص من جميع أنحاء العالم يعملون معاً بطريقة شفّافة ومنفتحة.

حقيبة BAGUETTE الأيقونيّة من FENDI: أكسسوار لا بدّ منه

ماذا تخبرنا عن تصميم متاجر United Nude الداخليّ، وهل تتشابه المتاجر في جميع أنحاء العالم؟

بالرغم من أنّنا نقوم بتصميم متاجرنا كلّها، إلّا أنّها تتغيّر وفقاً للقوانين المحليّة في كلّ بلد ولا سيما في مراكز التسوّق. لكنّها تتميّز كلّها بديكور يشبه المسرح فنركّز الإضاءة فقط على التصاميم المعروضة ونستخدم الكثير من المرايا لنزيد مساحة المتاجر. وتتضمّن بعض متاجرنا أيضاً عناصر مميّزة في تصميمها الداخليّ كما في متجر United Nude الرئيس في دبي والذي يضمّ سيّارة Lo Res من United Nude.

كيف تجسّد تصاميمك أسلوب المرأة العربيّة برأيك؟

تتقبّل المرأة العربيّة تصاميم الأحذية الجديدة ولحسن حظّنا أنّها تتمتّع بالحريّة للتعبير عن نفسها في الأحذية. لذا هي لا تخشى اختيار التصاميم الجريئة. وبالتالي فإنّ تصاميمنا مناسبة لكلّ النساء القويّات والواثقات من أنفسهنّ.

أين تتوافر تصاميم United Nude في المنطقة العربيّة؟

تتوافر تصمام United Nude اليوم في المتاجر الكبرى في منطقة الخليج مثل New Fashion Avenue وLevel Shoes وGaleries Lafayette وRobinsons بالإضافة إلىSaks 5th Avenue في البحرين وSid Boutiques في جدة وHarvey Nichols في الرياض ومتجر "الأسطورة" في الكويت.

ما هي مشاريعك المستقبليّة للدار؟

سنستمرّ طبعاً في التوسّع على الصعيد العالميّ وفي تصميم المزيد من الأحذية والحقائب والأكسسوارات ونعمل أيضاً على مجموعة من الأثاث ونتمنّى إيجاد شريك لنا في هذه التصاميم. أود أيضاً ابتكار تصميم سيّارة جديدة لتكون هذه المرّة شرعيّة وصالحة للقيادة على الطريق.

تحلّي بالجرأة لاعتماد صيحة الألوان الزاهية