نصائح مفيدة عن التغذية في سنّ المراهقة

من أصعب المراحل العمرية التي يمرّ بها الفرد، مرحلة المراهقة. ففي خلالها، يواجه الأولاد من جهة صعوبة في اتّخاذ القرارات المناسبة وفي تحديد الجوانب الصائبة في شخصياتهم. أمّا من جهة ثانية، فيواجه الأهل صعوبة في تفهّم هذه التقلّبات واستيعابها.

ولكن، في هذه المرحلة أيضاً، يتطلب الجسم أكبر قدر من الطاقة ليستطيع بناء ذاته. ولا يكون ذلك سوى من خلال التغذية السليمة. لو تمعّنا أكثر في الموضوع، نلاحظ أنّ معظم المراهقين يميلون نحو الوجبات السريعة ويفضّلون الخيارات غير الصحّية بخاصّة حين يخرجون مع أصدقائهم.

غير أنّ النظام الغذائي غير السليم هذا يؤثر سلباً على صحة الجسم ونموه، حتّى أنّ سوى التغذية تسبّب أحياناً حالات من القلق والاكتئاب لدى بعض المراهقين.

انطلاقاً من هذا، يقدّم خبراء إنديا جيت نصائحهم المفيدة حول التغذية السليمة في سنّ المراهقة:

  1. الخضار والفاكهة:

تزوّد الخضار والفاكهة الجسم بالطاقة والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمياه، كما وتساعد على تعزيز المناعة وبالتالي على حماية الجسم من مختلف الأمراض. لذلك، يفضّل أن تدخل إلى كل وجبة، مع الحرص قدر الإمكان على عدم تقشيرها لأنّ القشرة تحتوي أيضاً على عناصر غذائية.

  1. الحبوب الكاملة:

وفقاً لدراسات كثيرة أجريت في هذا الإطار، كلّما تناول المراهقون الحبوب الكاملة، كلّما تمتّعوا بوزن صحي أكثر وأصبحوا أقل عرضة للإصابة بالسكري. ومع ارتفاع نسبة البدانة في هذه المرحلة العمرية، لا بدّ من التركيز على تناول المراهقين الحبوب الكاملة كالكينوا مثلاً والأرز البني المنبّت وغيرها من الحبوب التي تزوّد الجسم بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة كما وبالحديد والزنك.

  1. المكسّرات والبذور:

هي مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن، وهي تساعد على تنظيم الوزن إذ لا يتم امتصاص الدهون فيها بشكل كامل. ويمكنك أن تخصّصي لطفلك وجبات خفيفة من المكسّرات والبذور بدلاً من الخيارات غير الصحية.

  1. منتجات الألبان:

يحتاج الجسم في سنّ المراهقة إلى الكالسيوم الذي يساعد على تكوين أكبر كتلة ممكنة من العظام لمدى الحياة. لذلك، دعّمي غذاء طفلك بمنتجات الألبان دائماً كالحليب والزبادى والجبنة. ويمكن أيضاً تناول البدائل الخالية من منتجات الألبان كالتوفو وحبوب الفطور وحليب الصويا.

  1. العصائر:

لا بدّ للمراهق أن يتناول العصائر الصحية كعصائر الفواكه والخضار لأنّها تساعد على رفع مستوى العناصر الغذائية في الجسم.

اقرئي أيضاً: وجّهي ابنتك المراهقة على طريق الجمال