نصائح لتجنّب زيادة الوزن خلال شهر رمضان

بعد أيّام معدودة، يحلّ الشهر الفضيل وتبدأ معه اللقاءات العائلية التي ننتظرها من عام إلى آخر وموائد الإفطار التي تمتدّ أمام أعيننا والأحاديث الجانبية التي تجمعنا بأفراد الأسرة والأقرباء والأصدقاء.

وفي هذه الفترة من العام، وعلى الرغم من الانقطاع عن الطعام ساعات طويلة، نميل أحياناً إلى اكتساب كيلوغرامات إضافية أي إلى زيادة الوزن بسبب كلّ المأكولات التي تتقدّم أمامنا في المساء عند الإفطار وحتّى خلال وجبات السحور. وقد أشار استيبان صدر عن مجلة نيوترشن جورنال وشمل 153 أسرة إلى أنّ 59.5% من المشاركين سجّلوا زيادة في أوزانهم خلال الشهر الفضيل.

لذلك، تقدّم لنا استشارية الغذية لدى Allurion، سينتيا بو خليل، نصائح بسيطة لتجنّب زيادة الوزن خلال رمضان والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام من خلال ضمان التوازن في مستويات ضغط الدم والسكر والكوليسترول.

  1. التغذية الملائمة:

على الرغم من أنّ الشهر الفضيل ينطوي على تغيير مفاجئ في مواعيد الأكل والنوم، لا بدّ من المحافظة على أداء وظائف الجسم. ويكون هذا من خلال التغذية الملائمة أي الالتزام بالسحور وتناول وجبة مغذّية ومتكاملة ليحصل الجسم على الطاقة التي يحتاج إليها.

  1. التخطيط لممارسة العادات الصحية:

لو حرصت على التخطيط لممارسة العادات الصحية وتطويرها، تحقّقين أثراً إيجابياً على أسلوب حياتك وعافيتك طوال الشهر الفضيل. لذلك، ضعي دائماً أهدافاً واقعية وتجنّبي إحداث تغييرات حادّة فتتمكّني من تحقيق ما تردينه.

  1. تناول وجبات إفطار صحّية:

قد لا تعلمين أنّ امتلاء المعدة يسبّب الشعور بالكسل والنعاس، لذلك لا بدّ من تجنّب تناول كميات كبيرة من الدهون والأملاح. ولا بدّ من بدء وجبة الإفطار بكوب من الماء وحبّتين من التمر الغني بالألياف. بالإضافة إلى ذلك، احرصي على تناول الخضار والفواكه ببطء واعتدال لأنّها تعزّز وظائف الجهاز الهضمي وتعزّز الشعور بالشبع.

  1. شرب كمية كافية من الماء:

لا بدّ من تناول الماء بكميات كافية وبانتظام بين وجبتي الإفطار والسحور، وذلك لأنّ تدنّي نسبة السوائل في الجسم يؤثر سلباً على وظائف الجسم والعقل على حد سواء أي يسبّب مثلاً الصداع والإرهاق وضعف التركيز.

اقرئي أيضاً: المسموح والممنوع في الكيتو دايت، قائمة كاملة بالأطعمة