في شهر التوعية بأخطار الضغط النفسي: نصائح مفيدة وأنت في الحجر المنزلي

يُعرف شهر أبريل، بخاصة لدى البريطانيين، منذ العام 1992 بشهر التوعية بأخطار الضغط النفسي. وحين وقعت على هذا الخبر بنفسي، شعرت بأنّ الموضوع هذا هو تماماً ما نحتاج إليه في هذه المرحلة الصعبة التي نعيشها حالياً.

ففترة العزل الاجتماعي ليس بسهلة، على الرغم من التفكير الإيجابي الذي تدفعنا نحوه عوامل محفّزة كثيرة. فحتّى لو شغلنا أنفسنا بأمور متعدّدة وحتّى لو حاولنا الاستفادة من الوقت في المنزل لإنجاز مهمات متراكمة منذ وقت، نشعر أحياناً أنّنا نفلت بزمام الأمور وأنّنا نحتاج فعلاً إلى التنفيس والخروج.

ولنتجنّب الوقوع في فخّ الضغوطات النفسية وتأثيراتها السلبية على صحة الجسم، يشاركنا دراغان ماكسيموفيتش، مساعد مدير اللياقة البدنية في فيتنس فيرست، عدداً من النصائح والخطوات البسيطة والفعالة للتعامل مع التحديات اليومية والحد من التأثيرات على الصحة العقلية والصحة البدنية على حد سواء.

  1. غيّري نظرتك للأمور، فأفكارك أقوى ممّا تعتقدين وقد تؤثر على مشاعرك وسلوكك. وبدلاً من اعتبار أي موقع تحدياً، اعتبريه فرصة للتقدّم وتذكّري أنّ النمو الذاتي يبدأ دائماً من خارج منطقة الراحة.
  2. اعرفي ما تستطيعين التحكّم به تقبّلي ما لا تستطيعين تغييره، فالحياة تضعنا أحياناً في ظروف خارجة عن سيطرتنا كفيروس الكورونا حالياً على سبيل المثال. وقضاء الوقت في القلق والتفكير لن يؤدي إلى أي تغيير. لذلك، استثمري في المقابل وقتك وأفكارك في أمور تحدث فرقاً وتحكّمي بطريقة تجاوبك مع الظروف.
  3. مارسي التأمل، فهو طريقة تساعدين من خلالها جسمك وعقلك على الاسترخاء. جرّبي اليوغا مثلاً أو التنفّس الواعي، فهما قادران على تعزيز سلامك الداخلي وعلى تدريب عقلك على التركيز على الحاضر لإدارة الأمور بطريقة فعّالة أكثر.
  4. مارسي الرياضة بانتظام، فالنشاط البدني يحسّن جودة النوم ويزيد مستويات الطاقة. وقد أكدت أبحاث كثيرة أيضاً أنّ الرياضة قادرة على تخفيف التوتر والقلق، وهذا أساسي لمواجهة أي ضغوط.
  5. تناولي طعاماً صحياً، لأنّ اتباع نظام غذائي صحي جوهري لإدارة الإجهاد. فالأغذية الغنية بالفيتامين سي والمغنيسيوم والأوميغا 3 تقلّل مستويات الكورتيزول وتعزّز إنتاج السيروتونين والدوبامين اللذين يؤثران على السعادة. في المقابل، تجنّبي قدر الإمكان اللحوم المصنعة والأطعمة السريعة ولا تفرطي في استهلاك الكافيين، للحدّ من القلق والتوتر والأرق. ويمكنك الاستفادة من وقتك في المنزل لتحضير الوجبات، لأنّ الخطوة هذه طريقة ممتازة أيضاً لتجنّب الأكل العاطفي.
  6. احصلي على قسط كاف من النوم، لأنّ لجودة نومك تؤثر مباشرةً على عمل جسمك في اليوم التالي وتساهم في الحد من القلق والتوتر أيضاً.

اقرئي أيضاً: أفضل 6 خطوات لفترة حجر منزلي مفيدة ومسلية

 
شارك