طبيبة جلدية تكشف لنا تأثيرات حمية الكيتو على البشرة والشعر

نعلم جميعنا أنّ وتيرة الحياة التي نعيشها باتت أسرع بكثير مقارنةً بالماضي، وهذا أمر طبيعي. فالعالم كلّه تغيّر وقد اعتدنا حتّى الحصول على أمور كثيرة بسهولة وسرعة، وكأنّ الانتظار والصبر خرجا من حساباتنا تماماً. ومن الأشياء التي ساهمت في ذلك مثلاً التكنولوجيا مع الهواتف المحمولة التي ترافقنا أينما ذهبنا والكمبيوترات التي تنجز الكثير من أعمالنا...

وحتّى مواقع التواصل الاجتماعي لها دور في هذا الإطار. فحين تريدين الاطّلاع على أي معلومة، تسارعين إليها أو إلى شبكة الإنترنت وتكتشفين كل ما تحتاجين إليه.

وحتّى حين يتعلّق الأمر بالحميات الغذائية، تبحث كثيرات منّا مباشرةً عمّا يحقّق لها نتائج سريعة، وذلك إمّا لأنّنا اعتدنا السرعة كما سبق وأشرنا وإمّا لأنّنا نكون متحمّسات تماماً لالتماس التغييرات. ومن الحميات الغذائية التي تساعد عادةً على عادة الدهون وخسارة الوزن بشكل كبير، حمية الكيتو أو الحمية الكيتونية.

ولكن، هل تساءلت يوماً عن تأثيراتها على الشعر والبشرة؟

في الواقع، تكشف لنا د. تبسم بهليم، اختصاصية الأمراض الجلدية لدى عيادة كايا للبشرة، معلومات قد لا تعرفينها عن حمية الكيتو وتأثيراتها.

تقول أوّلاً د. بهليم إنّ المرأة العصرية باتت مغامرة وجاهة لاتّخاذ قرارات جريئة. فحين يتعلّق الأمر بخسارة الوزن، تتخلّى عن مأكولات كثيرة حتّى ولو لم تعد تستمتع بوجباتها. وعند اتّباع حمية الكيتو القادرة على تنزيل الوزن بشكل كبير، يتمّ الامتناع عن تناول معظم الحبوب والفواكه والخضار النشوية والبقوليات والحلويات ليتمّ استبدالها بالدهون ويصبح التوزيع اليومي للسعرات الحرارية كالآتي 5٪ كربوهيدرات و75٪ دهون و20٪ بروتين.

تأثير حمية الكيتو على الشعر

يفقد الجسم عند اتّباع هذه الحمية عناصر كثيرة يحتاج إليها. ونتيجةً لذلك، يعاني الشعر من حالة "التساقط الكربي" أي تساقط الشعر المؤقّت نظراً إلى تراجع نسبة البروتين في الجسم. كما ويتراجع معدّل الفيتامينات والمعادن ويتأثر الإجهاد الغذائي وحالة الأمعاء الصحية، وهذا ما يعزّز أيضاً تساقط الشعر.

تأثير حمية الكيتو على البشرة

علمًا أنّ حمية الكيتو تحتوي على نسبة عالية من الدون، تزيد بالتالي إنتاج الزهم في البشرة فيرتفع بالتالي احتمال الإصابة بحب الشباب والصدفية والأكزيما. وعلى الرغم من أنّ هذا النظام الغذائي قادرة على معالجة مشكلة حب الشباب لدى البعض، قد يأتي التأثير معاكساً وتزداد هذه المشكلة بشكل حاد.

بالإضافة إلى ذلك، تسبّب حمية الكيتو بعض الآثار الجانبية كالحكاك الصباغي أو طفح الكيتو، وهو نوع نادر من أنواع التهابات الجلد وقد يظهر الطفح أو البثور على الخدين والذقن والفك والعنق. وقد تتطلّب هذه المشكلة وقتاً أطول لمعالجتها، لأنّها تستهدف الجزء الأسفل من الوجه

تأثير حمية الكيتو على بشرة الجسم

عندما تفقدين وزنًا كبيرًا أثناء حمية الكيتو، قد تعانين من علامات تمدّد الجلد في أماكن لا تتوقّعينها. فالجلد يكون مرناً للغاية وعندما يتم شدّه، تضعف الألياف المرنة في الأدمّة الطبقة الوسطى من الجلد وتتشقّق.

ولكن، إليك الخبر السار...

يمكن السيطرة على الآثار الجانبية لحمية الكيتو:

  • الحد من ظهور حب الشباب من خلال الإجراءات أو العلاجات المضادة للالتهابات، كمحلول معالجة حب الشباب وإصلاح ندبات حب الشباب والليزر
  •  علاجات علامات تمدّد الجلد
  • العلاجات المتقدّمة لتقوية الشعر كالبلازما الغنية بالصفائح الدموية وتنشيط خلايا الشعر

اقرئي أيضاً: شائعات عن حمية الكيتو تعرّفي على حقائقها

 
شارك