خبراء يرشدونك حول كيفية تعقيم مطبخك بطريقة مثالية

لطالما تعتني السيدة بنظافة منزلها ومختلف الغرف فيه. فهي تحرص باستمرار على الحفاظ على سلامتها وسلامة أسرتها، سواء أولادها أو زوجها. فكيف الحال إذاً مع انتشار فيروس كورونا؟

ففي الواقع، وفي ظل انتشار هذا الفيروس أو حتّى هذا الوباء العالمي، ازدادت حملات التوعية بشأن ضرورة التنظيف والتعقيم والتطهير. وهذا، ما عزّز قلق النساء والأمّهات اللواتي توخّين مزيداً من الحذر وزدن جرعة اهتمامهنّ في هذا الإطار أكثر من السابق.

ولأنّ المطبخ من أهمّ الغرف في المنزل، يقدّم الخبراء من مطابخ الطبّاع، وتحديداً مهندسا التصميم الداخلي هيثم وإحسان، نصائح حول كيفية تعقيم المطبخ بالطريقة المثلى.

  1. تعقيم الأدراج والخزائن: عادةً ما تحتوي هذه الأمكنة على نسبة عالية من البكتيريا والجراثيم لأنّها تخزّن الأطعمة والمعلّبات والأدوات. لذلك، لا بدّ من إزالتها وغسلها كما ولا بدّ من تعقيم أجزاءها الداخلية بما فيها الحواف المعدنية وسكك الأدراج.
  2. سلّة المهملات: لا شكّ في نسبة الجراثيم العالية فيها، لذلك امسحيها يومياً من الخارج بفوطة مبلّلة مع معقّم. ولا تنسي تبديل الكيس فيها يومياً حتّى ولو لم يمتلئ. ويمكنك أيضاً استبدال المعقّم بالخلّ الأبيض والماء الفاتر.
  3. الكاونتر توب: هو الجزء الذي يُستخدم بكثرة، ولهذا وجب التأكد من نظافته التامة بخاصّة إن استُعمل لتناول الوجبات أيضاً. لا بدّ إذاً من وضع معقّم وفركه باسفنجة سميكة، قبل المسح بفوطة مبلّلة. وتكرّر هذه العملية كلّ مرة قبل استعمال الكاونتر وبعده مهما كانت نوعيته سواء خشبياً كان أو من البورسلان أو الجرانيت.
  4. مقابض الفرن ومفاتيحه: إنّها أكثر الأماكن التي تتجمّع فيها الزيوت والدهون وبقايا الطعام. لذلك، وبدلاً من إهمال تنظيفها خوفاً من تغيير لونها الفضي أو المعدني بسبب المواد الكيميائية، استعملي الماء المغلي أو الفاتر مع الخل الأبيض لتعقيمها وتطهيرها.
  5. الثلاجة: استعملي لتعقيمها الاسبراي المخصّص لها، بخاصّة أنّها تحتوي على مختلف أنواع الأغذية والمأكولات. كما ويمكنك أيضاً إفراغ محتواها وتنظيفها بالماء الفاتر والصابون، ثمّ تجفيفها قبل إعادة الأغراض إليها.

اقرئي أيضاً: بالأرقام: إليك مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح