الأرق يهدد صحتك فإليك 3 نصائح للتخلص منه

تعاني كثيرات من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم، وقد أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو من النوم المتقطع ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية مقارنة بالأفراد الذين لا يعانون من أي مشاكل في النوم.

وتابع الباحثون 487200 شخص في الصين لنحو 10 سنوات عندما كان عمرهم 51 عاماً في المتوسط. ولم يكن لدى أي منهم تاريخ من أمراض القلب أو الجلطات الدماغية في بداية الدراسة، وبعد 10 سنوات من المتابعة، كانت هناك 130032 إصابة بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية وأمراض أخرى مماثلة بين أفراد الدراسة.

كما كتب الباحثون في دورية علم الأعصاب أنه وبشكل عام كان الأشخاص الذين عانوا من ثلاثة أعراض للأرق، هي صعوبة النوم أو النوم المتقطع أو الاستيقاظ في وقت مبكر جداً في الصباح وصعوبة التركيز أثناء النهار بسبب قلة النوم، أكثر عرضة بنسبة 18% للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية مقارنة مع من لا يعانون من أي من هذه المشاكل.

ووجدت الدراسة أن 11% من المشاركين واجهوا صعوبة في النوم أو عانوا من النوم المتقطع، وأن 10% كانوا يستيقظون في وقت مبكر جداً، كما أن 2% واجهوا صعوبة في التركيز أثناء النهار بسبب قلة النوم.

لهذه الغاية نقدم لك 3 نصائح يمكن أن تخفف من مشكلة الأرق:

  • تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل: لا تؤخري وجبة العشاء كثيراً كي تكوني مرتاحة حين تدخلين إلى السرير وركزي على تناول النشويات الخفيفة والبروتينات كالبيض والألبان والأجبان، وابتعدي عن الأطعمة الثقيلة التي يمكن أن تزعجك وتمنعك من النوم في وقت مبكر.
  • التخلص من أي مصدر للصوت أو الضوء: احرصي على التخلص من أي صوت مهما كان بسيطاً لأنه سيمنعك من الاسترخاء، وكذلك الأمر في ما يتعلق بالإضاءة، لأنها ستزعج نظرك وتحرمك من النوم.
  • الابتعاد عن الهاتف الخليوي: قرري قبل ساعة من النوم ألا تتفقدي هاتفك بل استعيضي عنه بكتاب جميل، بهذه الطريقة ستشعرين بالنعاس بعد وقت قليل من بدء القراءة وستغرقين في سبات عميق.

إقرئي المزيد: أفضل النصائح للتعامل مع التوتّر بحسب خبير في المجال