احذري من قلّة النوم وإلا انتبهي إلى بصرك

يعتبر الكثير من الأشخاص أن النوم لساعات معدودة فقط يوفر لهم الطاقة التي يحتاجونها، إلا أنّ هذا الأمر ليس بصحيح لأنّ الجسم يحتاج إلى مقدار كاف من الراحة، وخاصة العين.

نعم! عندما نشعر بالتعب وقلّة التركيز كلّ ما نبحث عنه هو القليل من الراحة ولو لدقائق معدودة، إذ نعتبر أنّ بصرنا يحتاج إلى الراحة! هذا الكلام صحيح لأنّه وبحسب دراسة جديدة تبينّ أن العين تتعرض للضرر عندما لا يحصل الشخص على قدر كاف من النوم.

فبحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية نقلاً عن فريق البحث من المركز الوطني لأبحاث الطيران والفضاء ومركز Ames في كاليفورنيا، تبين أن عدم الحصول على قدر كاف من النوم يسبب عدداً من المشاكل كاكتساب الوزن، ارتفاع ضغط الدم والسكري.

وأجرى الباحثون دراسة على 12 شخصاً ينامون بمعدل 8.5 ساعة في الليلة، لمدة أسبوعين. وبعدها بقي هؤلاء مستيقظين لمدّة 28 ساعة حيث تم قياس حركات تتبع العين المستمرة وحركات المسح السريع.

إنّ النتيجة التي توصّلوا لها مفادها أنّ المشاركين واجهوا مشكلة في سرعة تحرك العين وتوجيهها. محذرين جميع الأشخاص الذين يعملون لساعات طويل من خطر الإصابة بمشاكل في البصر بسبب النوم لساعات قليلة.

وفي ما يلي، نستعرض معك أهم الخطوات التي تساعدك على النوم بشكل مريح:

تحديد وقت النوم

يحتاج الجسم إلى معدّل 8 ساعات من النوم، لذلك يجب الالتزام بموعد محدد للخلود إلى الفراش. ولكن لا يوجد داعي للقلق إن قمت بنوع من التغيير بين الحين والآخر.

الابتعاد عن تناول الطعام

يجمع جميع الخبراء بضرورة التوقف عن تناول الطعام قبل ساعتين من النوم ذلك لأنّ العديد من الأشخاص يشعرون بمشاكل في الجهاز الهضمي يسبب لهم الأرق.

عدم تفعيل نظام الـ"Snooze"

في حال كنت من الأشخاص الذين يستعينون بالمنبّه في الصباح، عليك أن تنهضي مباشرة لأنّه وبحسب الخبراء الحصول على 10 دقائق إضافية من النوم صباحاً يؤثر على موعد استيقاظك ويجعلك أقل نشاطاً.

مغادرة السرير في حال عدم النوم

إذا كنت تشعرين بالأرق ومضت حوالى 20 دقيقة ولم تنامي، انهضي من السرير وابتعدي عن استعمال الهاتف فهذا الأمر يمكن أن يساعدك على النوم بشكل جيد.

أضف إلى هذه الأمور، قراءة كتاب قبل النوم، الحفاظ على النظافة الشخصية من خلال الاستحمام مباشرة قبل النوم الذي يساعد على الاسترخاء.

اقرئي أيضاً: احذري النوم بالقرب من هاتفك

 
شارك