أسباب تدفعك لممارسة اليوغا اليوم قبل غد

تشمل اليوغا مجموعة واسعة من التقنيات والممارسات التي تهدف جميعها إلى إشراك العقل والروح والجسم في آن. وفي أيّامنا هذه، تنتشر في النوادي ممارسة اليوغا المعروفة تقليدياً باسم يوغا الهاثاHatha Yoga ، غير أنّ هذه الأخيرة لا تمثّل سوى شكلاً واحداً من أشكال هذه الرياضة المختلفة.

ومع اختلاف أشكال اليوغا أو أنواعها، تختلف أيضاً الأساليب والتقنيات المعتمدة علماً أنّها تنصبّ جميعها في نهاية المطاف نحو الهدف ذاته. ففي الحالات جميعها، تساعد اليوغا على اكتشاف الذات. 

ما هي هذه الأساليب إذاً؟

من أبرز أساليب اليوغا الحالية، نذكر:

- يوغا Vinsaya وتساعد على مزامنة التنفّس مع الحركة فيما يغيّر الجسم حركاته، كما وتضمن تركيز العقل وبناء القوة والمرونة فتعزّز طاقة الجسم.

- يوغا Ashtanga التي تساعد على تقوية الجسم وبناء قوّته، كما وتؤدّي إلى ارتفاع حرارته بغية تنقيته تماماً.

- يوغا Hatha وهي الأكثر انتشاراً كما سبق وذكرنا، وتهدف إلى تهدئة الجسم والعقل والروح وتعزيز المواءمة في ما بينها. ويُعدّ هذا النوع من اليوغا مثالياً للمبتدئين. فبالإضافة إلى تقوية الجسم والرئة بشكل خاصّ، يزيد هذا النوع الثقة بالنفس وانفتاح العقل.

 - Pranayama وتركّز على الجهاز التنفّسي، علماً أنّ التنفّس عملية حيوية أساسية للصحّة العامة والرفاه.

- التأمّل الموجّه: تساعد تقنيات التأمّل على تعزيز وجودك في الحياة، فتكتشفين السلام والرضا. بالإضافة إلى ذلك، تستعيدين عواطفك وأفكارك من دون الحكم عليها ما يساعك على فهم ذاتك وعلى التواصل مع الحقيقة التامّة.

 

لم عليّ ممارسة اليوغا؟

على النساء جميعهنّ ممارسة اليوغا كإحدى الرياضات الدورية خلال يومياتهنّ. فهذه الرياضة تساهم في تقوية الجسم وصقل العقل وتهدئة الروح في آن. وقد أكّدت دراسات كثيرة فوائد اليوغا على الصحّة كما ومختلف الانعكاسات الإيجابية التي ترتبط بها على مختلف الأصعدة.

كيف تنعكس فوائدها إذاً على العقل والجسم؟

يمكن تلخيص فوائد اليوغا كالآتي:

- تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالسعادة

- الحدّ من القلق

- الحدّ من مشكلة ارتفاع ضغط الدم

- تحسين جهاز المناعة، ما ينعكس إيجاباً على الصحّة العامة

- تعزيز القدرة على التركيز وتحسين وضوح العقل

- زيادة الإنتاجية والقدرة على التحمّل

- خفض توتّر العضلات والآلام المرتبطة بأداء الأعمال

- تعزيز اللياقة البدنية

اقرئي المزيد: اليوغا طريقك لتوازن الجسد والعقل