وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

أفضل وضعية للنوم أثناء الحمل هي النوم على الجنب لأنها تنشط الدورة الدموية لك ولطفلك، كما أن هذه الوضعية تخفف الضغط على الأوردة والأعضاء الداخلية. ومن حسنات هذه الوضعية أنها ستؤدي إلى زيادة كمية الدم والمواد المغذية التي تصل إلى المشيمة وطفلك. بالإضافة إلى أن الدورة الدموية الجيدة تساعد في تقليل التورم المحتمل والدوالي في الساقين . لكن هل يمكن تغيير وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر، إليك الإجابة!

وضعيات الفصل الأول من الحمل

النوم في أي وضع جيد بشكل عام في وقت مبكر من الحمل وخاصة في الفصل الأول ( أي من الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول إلى الأسبوع الثالث عشر) هو الحل الأفضل ولكن إذا كنت ترغبين في التعود على النوم على جانبك ، فحاولي ببساطة وضع وسادة بين ساقيك. قد يخفف هذا من الشعور بعدم الراحة في الوركين وأسفل الجسم. يمكنك التفكير في الحصول على وسادة الركبة لتقويم العظام المصنوعة من مواد ناعمة.

وضعيات النوم في الفصل الثاني من الحمل

مع نمو بطنك ، ستحتاجين إلى التأكد من أن وضعية نومك صلبة إلى حد ما حتى لا يرتخي ظهرك. في الفصل الثالث من الحمل (أي يبدأ في الأسبوع 13 ويستمر حتى الأسبوع 28) إذا كانت فرشتك شديدة النعومة ، فيمكنك التفكير في وضع لوح للمزيد من الصلابة. قد ترغبين أيضًا في شراء وسائد الحمل. تأتي في أشكال U أو C وتلتف حول جسمك بالكامل للمساعدة في النوم الجانبي. وفي هذا الفصل يمكنك    النوم على ظهرك أو جانبك حسب اختيارك.

وضعيات النوم في الفصل الثالث من الحمل

استمري في استخدام وسادة الحمل في الفصل الثالث(أي من الأسبوع الـ 28 من الحمل ويستمر حتى لحظة الولادة) للحصول على الدعم المهم لعضلات ظهرك. لكن إذا وجدت نفسك أنك مرهقة قليلاً مع نمو بطنك ، فابحثي عن الوسائد الإسفينية التي ستحمل القليل من الثقل عنك. يمكنك لصقها تحت بطنك وخلف ظهرك لمنعها من التدحرج. إذا لم تتمكني من التعود على النوم على جانبك ، فحاولي استخدام الوسائد لدعم الجزء العلوي من جسمك بزاوية 45 درجة. بهذه الطريقة ، لن تكوني مستلقية على ظهرك وتزيل الضغط عن حوضك. لكن أبرز ما سينصحك به الطبيب هو النوم على جانبك الأيسر ومحاولة رفع قدميك قليلاً إلى الأعلى قبل النوم لتحسين الدورة الدموية.

 

اقرئي أيضاً:

كيف يكون شكل بطن الحامل بولد؟

 
شارك