هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي؟

كما هو الحال مع الكثير من مجالات الطب، فإن تشخيص التشوهات الجنينية باستخدام الموجات فوق الصوتية هو علم وفن في نفس الوقت. سنتناول في هذه المقالة هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي التي لا ينبغي إغفالها عند إجراء الموجات فوق الصوتية خلال الثلث الأول والثاني من الحمل.

 

هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي؟

إن استخدام الموجات فوق الصوتية في التشخيص قبل الولادة للمتلازمات الجينية للجنين يتطور بسرعة. وتساعد التكنولوجيا المتقدمة ونتائج الأبحاث الجديدة في زيادة دقة التشخيص القائم على الموجات فوق الصوتية بالاقتران مع طرق أخرى للاختبارات غير الجراحية والجراحية للجنين. ويتم استخدام الموجات فوق الصوتية كأداة فحص للاختلالات الصبغية وغيرها من التشوهات بشكل متزايد طوال فترة الحمل، بدءًا من الأشهر الثلاثة الأولى.

نظرًا لعدد المتلازمات المسجلة، فمن المهم تحديد الأنماط ووضع استراتيجية لتحديد التشوهات في الموجات فوق الصوتية. وتشمل هذه المتلازمات مجموعة واسعة من الأسباب من المتلازمات الفيروسية والمرتبطة بالمواد والكروموسومات وغيرها من المتلازمات الجينية. وعلى الرغم من قدرة أولئك الذين لديهم خبرة في الموجات فوق الصوتية، فمن المهم ملاحظة أنه لا يمكن تحديد جميع المتلازمات الجينية للجنين قبل الولادة، وحتى المتلازمات الشائعة غالبًا لا يكون لها نتائج الموجات فوق الصوتية المرتبطة بها.

 

قد كانت الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد لفترة طويلة هي الطريقة المفضلة لتشخيص تشوهات الأجنة. ومع ذلك، فإن قيود الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد تشمل عدم القدرة على تخزين صور الحجم للتلاعب بها في المستقبل، والتفسير غير البديهي للصور للمرضى، وعدم القدرة على عرض الصور في وقت واحد في عرض متعدد المستويات. على نحو متزايد، بسبب قيود الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد للمساعدة في تشخيص وتصور التشوهات الجنينية المشتبه بها. وقد توصلت الدراسات السابقة التي قارنت التصوير ثنائي وثلاثي ورباعي الأبعاد لتحديد أيهما يتمتع بأفضل قدرة تشخيصية أو نتائج أفضل في الأجنة التي تعاني من التشوهات إلى بعض النتائج المتضاربة.

 

اقرئي أيضاً:الشد العضلي في الساق للحامل وجنس الجنين

 
شارك