تنميل اليدين للحامل أسبابه وطرق علاجه

حوالي ثلث النساء يعانين من ألم وتنميل في أيديهن أثناء الحمل ، خاصة في الليل أو في الصباح عند الإستيقاظ. هذه الأعراض أكثر شيوعًا في الثلث الثالث من الحمل وعادة ما تختفي في غضون أسابيع قليلة بعد الولادة. لكن على ما يدل تنميل اليدين للحامل؟

أسباب تنميل اليدين للحامل

يحدث الألم والخدر في اليدين أثناء الحمل بسبب متلازمة "النفق الرسغي" التي تصيب العظام و هو مساحة صغيرة تتكون من عظام الرسغ، يمر أحد الأعصاب المسؤولة عن الحركة والإحساس في الأصابع عبر هذا النفق.
إذا ضاق النفق ، يصبح العصب مضغوطًا ، مما يسبب تنميلًا في اليدين. أثناء الحمل ، يكون تراكم السوائل في الأنسجة أمرًا شائعًا ، ويؤدي التورم الناتج إلى تقليل المساحة الموجودة في النفق.
تؤثر متلازمة النفق الرسغي بشكل عام على كلتا اليدين وبعض الأصابع - الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط ونصف البنصر . بالنسبة لبعض الناس ، يمتد الخدر إلى الذراعين يمكن أن يكون الألم شديدًا بدرجة كافية لإيقاظهم أثناء الليل ، وقد تبدو أصابعهم متورمة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تجعل متلازمة النفق الرسغي من الصعب الإمساك بالأشياء وأداء المهام التي تتطلب مهارة خاصة.

علاج تنميل اليدين للحامل

تجنبي المهام اليدوية غير الأساسية وأريحي يديك ومعصميك. لتقليل التورم ، اسندي يدك وساعدك بمنشفة أو وسادة، تجنبي الأوضاع التي يكون فيها الرسغ مثنيًا أو ممدودًا بالكامل.
     ارتدي جبيرة للمساعدة في الحفاظ على معصمك مستقيمًا ، خاصةً في الليل.
     ضعي ثلجًا على معصمك لمدة 10 دقائق أو صبي الماء البارد فوقه. خيار آخر هو استخدام الحرارة والبرودة بالتناوب كل دقيقة ، لمدة 5-6 دقائق ، ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
     قومي بالتمارين التالية للمساعدة في شد وتقوية عضلات يديك وذراعيك:

  •    أبقي أصابعك مستقيمة ، واثني اليد لأعلى ولأسفل عند الرسغ، كرري 10 مرات.
  •       اصنعي قبضة ثم مدّي أصابعك كرري ذلك 10 مرات.
  •       المسي إبهامك بكل إصبع واحدًا تلو الآخر لعمل شكل O

 

اقرئي أيضاً:

فوائد الكيوي للحامل والجنين مذهلة وغير متوقعة

 

 
شارك