ما الذي يسبب الم الجنب الايمن للحامل؟

يحدث الحمل بعض التغييرات الرئيسية في حياتك وجسمك، ويمكن أن تسبب الأوزان المضافة والفواق في الجهاز الهضمي والتغيرات الجسدية الأخرى المصاحبة لنمو حياة جديدة ألمًا في جانبك. ألم الجانب الأيمن أثناء الحمل عادة لا يدعو للقلق. يمكن أن يحدث هذا الألم لعدد من الأسباب الشائعة التي عادة ما تتم إدارتها بسهولة ومؤقتة. إليك كل ما تبحثين عنه إذا كنت تعانين من ألم في الجانب الأيمن أثناء الحمل.

أسباب آلام الجانب الأيمن خلال الحمل
شد عضلي

بينما يتكيف جسمك لاستيعاب حجم الجنين المتزايد ستكتسبين وزناً. يعد متوسط الزيادة من 15 إلى 20 كيلو أمرًا طبيعيًا أثناء الحمل بالنسبة لمعظم النساء.

ألم الرباط المستدير

أثناء الحمل ، يتوسع رحمك مثل البالون بينما ينمو طفلك. الأربطة المستديرة هي مثل الحبال التي تساعد على تثبيت الرحم في مكانه. تصبح أكثر ليونة وتتمدد مع زيادة حجم الرحم.

أسباب الجهاز الهضمي

تعتبر الغازات والإمساك والانتفاخ أمرًا شائعًا أثناء الحمل والتي يمكن أن تسبب أيضًا ألمًا في الجانب الأيمن. تتأثر مشاكل الجهاز الهضمي غير المريحة بارتفاع وانخفاض مستويات الهرمونات أثناء الحمل. التغيرات الهرمونية شائعة بشكل خاص في الثلث الأول والثاني من الحمل.

مخاض كاذب
تعتبر انقباضات "براكستون-هيكس" أو "انقباضات "خاطئة"، تحدث عادةً في الثلث الثالث من الحمل ، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا في وقت مبكر من الحمل.

التشنج
يمكن أن يكون الانزعاج من التقلصات جزءًا طبيعيًا من الحمل، يمكن أن تسبب التقلصات أحيانًا ألمًا في الجانب الأيمن في أسفل المعدة إلى منتصفها.

الحمل خارج الرحم
في الحمل خارج الرحم ، تبدأ البويضة المخصبة بالنمو خارج الرحم. لا يمكن أن يحدث الحمل الطبيعي والصحي إلا في الرحم. يمكن أن يكون الحمل خارج الرحم ضارًا بصحتك.

علاج ألم الجانب الأيمن للحامل

يمكن عادةً تهدئة ألم الجانب الأيمن الناجم عن إجهاد العضلات أو الأربطة بالعلاجات المنزلية. أما الألم الناجم عن الغازات قد يتحسن في حال انتبهت وراقبت الحامل الأطعمة التي تتناولها أثناء الحمل.
يخفف آلام العضلات والتهاب الأربطة والتشنجات عن طريق:
     تغيير وضعية النوم
     الاستلقاء قليلاً
     المشي
     أخذ حمام دافئ
     التدليك
     تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية

 

اقرئي أيضاً:

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

 
شارك