إليك الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

من أول الأشياء التي تسمعها الحامل من اول يوم في مشوار الحمل أنه عليك الإبتعاد عن هذه الاطعمة كالسوشي أو القهوة وغيرهما. لا يمكنك التوقف عن تناول بعض الأطعمة المفيدة في الحمل فجأة من تلقاء نفسك وعليك أولاً استشارة الطبيب لكن فيما يلي أنواعاً من الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أو تقليلها أثناء الحمل.

أسماك عالية الزئبق

الزئبق عنصر شديد السمية. ليس له مستوى آمن معروف من التعرض لمصدر موثوق وهو الأكثر شيوعًا في المياه الملوثة. بكميات أكبر ، يمكن أن يكون سامًا للجهاز العصبي والجهاز المناعي والكليتين. قد يسبب أيضًا مشاكل خطيرة في النمو لدى الأطفال ، مع آثار ضارة حتى بكميات أقل. نظرًا لوجودها في البحار الملوثة ، يمكن أن تتراكم الأسماك البحرية الكبيرة كميات كبيرة من الزئبق. لذلك ، من الأفضل تجنب الأسماك عالية الزئبق أثناء الحمل والرضاعة.

اللحوم غير المطبوخة جيدًا والنيئة والمعالجة

يزيد تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا من خطر الإصابة بعدوى من عدة بكتيريا أو طفيليات ، بما في ذلك التوكسوبلازما والإشريكية القولونية والليستيريا والسالمونيلا. قد تهدد البكتيريا صحة طفلك الصغير ، مما قد يؤدي إلى ولادة جنين ميت أو أمراض عصبية شديدة ، بما في ذلك الإعاقة الذهنية والعمى والصرع. بينما توجد معظم البكتيريا على سطح قطع اللحم الكاملة ، قد تبقى بكتيريا أخرى داخل ألياف العضلات.

بيض نيء

يمكن أن يتلوث البيض النيء ببكتيريا السالمونيلا. تشمل أعراض عدوى السالمونيلا الحمى والغثيان والقيء خلال الحمل  وتشنجات المعدة والإسهال. ومع ذلك ، في حالات نادرة ، قد تسبب العدوى تقلصات في الرحم ، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة.

مادة الكافيين

قد تكون واحدًا من ملايين الأشخاص الذين يحبون أكواب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية أو الكاكاو يوميًا. أنت بالتأكيد لست وحدك عندما يتعلق الأمر بحبنا للكافيين.
يُنصح الحوامل عمومًا بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليجرام (مجم) يوميًا، يمتص الكافيين بسرعة كبيرة ويمر بسهولة إلى المشيمة. نظرًا لأن الأطفال والمشيمة الخاصة بهم لا تحتوي على الإنزيم الرئيسي اللازم لاستقلاب الكافيين ، يمكن أن تتراكم مستويات عالية.
ثبت أن تناول كميات كبيرة من الكافيين أثناء الحمل يحد من نمو الجنين ويزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة.

منتجات غير مغسولة

قد يتلوث سطح الفاكهة والخضروات غير المغسولة أو غير المقشرة بالعديد من البكتيريا والطفيليات. وتشمل هذه التوكسوبلازما ، والإشريكية القولونية ، والسالمونيلا ، والليستيريا ، والتي يمكن الحصول عليها من التربة أو من خلال المناولة. يمكن أن يحدث التلوث في أي وقت أثناء الإنتاج أو الحصاد أو المعالجة أو التخزين أو النقل أو البيع بالتجزئة. أحد الطفيليات الخطيرة التي قد تبقى على الفواكه والخضروات تسمى التوكسوبلازما. لا تظهر أعراض على غالبية المصابين ، بينما قد يشعر الآخرون بأنهم مصابون بالإنفلونزا لمدة شهر أو أكثر.

اقرئي أيضاً:

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل هل يحدث ؟

 
شارك