تعاون مميّز بين‎ فنادق ‎Luxury Collection و Mercedes Salazar

إلى العاصمة الفرنسيّة توجّهنا لقضاء 3 أيام مميّزة في فندق Hotel de Berri الذي يعتبر أحد أجدد فنادق Luxury Collection في باريس والتي تعدّ جزءاً من مجموعة فنادق Marriott International والمناسبة كانت اكتشاف مجموعة الأدوات المنزليّة التي تحمل توقيع المصمّمة Mercedes Salazar والتي قدّمتها بالتعاون مع سلسلة فنادق Luxury Collection.

منذ اللحظة الأولى لدخولنا الفندق، شعرنا بالفنّ يحيط بنا فديكوره يتّسم بالأسلوب النيو كلاسيكي وباللون الأصفر الذي يسطع في أرجائه كافّة، فضلاً عن الضوء الخافت الذي يتميّز به المكان.
كذلك، تأتي التحف التي رأيناها في أماكن مختلفة من الفندق لتضفي بدورها المزيد من الأناقة والتميّز ولتجعل المكان مناسباً لمحبّي الفنّ.
عام 2018 وتحديداً في شهر يوليو، تمّ افتتاح هذا الفندق بما هو عليه اليوم ولكنّ قصّته ملفتة لا سيّما بالنسبة إلى محبّي الموضة إذ إنّ أحد أقسامه كان سابقاً مكاناً خاصّاً يعود للمصمّمة الشهيرة Elsa Schiaparelli التي تعتبر من أشهر مصمّمات الكوتور السيّدات إلى جانب غابرييل شانيل طبعاً.

جلنا في الفندق وتعرّفنا على غرفه الرائعة وعلى أجنحته الفخمة إذ يضمّ 19 جناحاً Junior و5 أجنحة تعرف بـSignature، هذه الأجنحة التي يعكس كلّ منها ديكوراً رائعاً ومصدر وحي مميّزاً بحيث أنّ أحدها يتميّز بسجّادات رائعة تمّ نسجها يدويّاً.

ولعلّ أكثر مكان ملفت في الفندق كان المطعم والسبب أنّه يشكّل الجزء الخاصّ الذي كان للمصمّمة Schiaparelli وهذا ما يفسّر ديكوره ففيه رسومات رائعة للفنّان Hector Hyppolite الذي قضى 3 أسابيع يضع لمساته ويرسم اللوحات التي زيّنت جدران المطعم، هذه الرسومات التي تعكس حياة المصمّمة وأعمالها وأفلامها خلال الثلاثينات وقد رأينا رسومات لـJean Paul Gaultier وKarl Lagerfeld وPicasso على سبيل المثال.

Mercedes Salazar تستوحي من جزر السيشل
إنّه التعاون الثاني بين المصمّمة كولومبيّة الأصلMercedes Salazar وسلسلة فنادق Luxury Collection وهذه المرّة أثمر هذا التعاون عن مجموعة أدوات منزليّة تميّزت بألوانها الحيويّة المستوحاة من جزر السيشل.

فمن North Island في السيشل، استلهمت Mercedes هذه المجموعة بعد رحلة قامت بها إلى المكان والنتيجة قطع مميّزة تضفي على منزلك وطاولة طعامك الكثير من الحيويّة والأسلوب الاستوائي.

مستلهمة من السلاحف العملاقة والببّغاء والطيور البيضاء، قدّمت لنا Salazar قطعاً مميّزة بألوان الأخضر والبرتقالي والزهري والأصفر. كذلك، رأينا الشموع والمزهريّات والسلال والمفارش تحت الأطباق، جميعها تميّزت بالقشّ والخيزران تحديداً.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل، التقينا المصمّمةMercedes Salazar واستفسرنا أكثر عن هذه المجموعة.

أخبرينا قليلاً كيف حصل التعاون بينكما.
في الحقيقة، تعاونّا للمرّة الأولى منذ سنتين تقريباً حين تواصلت معي كارلي، مديرة Luxury Collection، لابتكار مجموعة مجوهرات مستوحاة من مكسيكو ومناطق أخرى تضمّ فنادق Luxury Collection. حينها، كانت النتيجة رائعة وقدّمت مجوهرات مفعمة بالألوان وبالحرفيّة وتعكس الثقافة والأجواء المكسيكيّة. وبعد ذلك، قرّرنا القيام بتعاون آخر وهذه المرّة من وحي North Island في السيشل وذلك لابتكار مجموعة أدوات منزليّة.

ماذا نتوقّع أن نرى في هذه المجموعة إذاً؟
نرى قطعاً تعكس أجواء North Island ومنها المستوحى من السلاحف الضخمة أو الأشجار أو الطيور أو الأزهار. بالنسبة إليّ، الهدف الأساسي من هذه المجموعة كان تقديمها كتحيّة للشعب الذي يعيش على هذه الجزيرة والسبب أنّني لمست حبّهم وحرصهم على جعل كلّ زائر يتواصل مع جزيرتهم ويشعر بمبادئهم وتقاليدهم. كذلك، حرصت على أن يشعر كلّ من يرى هذه القطع بسحر هذه الجزيرة.

إن كان عليك اختيار قطعة واحدة من هذه المجموعة، أيّها تختارين؟
القطعة المفضّلة لديّ هي المصباح الكبير الذي يأتي على شكل سلحفاة والسبب أنّني حين رأيت هذه السلاحف الضخمة شعرت وكأنّني أعيش لحظات سحريّة.

هل ترين من فرق بين تصميم المجوهرات والأزياء والتصميم الداخلي أو تصميم الأدوات المنزليّة؟
كلّا. بالنسبة إليّ، التصميم هو نفسه فإن كنت تحبّين تنسيق الألوان وتدركين كيفيّة مزجها مع بعضها وتبتكرين تصاميم وأشكالاً تعكس أشياء معيّنة وترمز إلى معانٍ تودّين إيصالها، يمكنك أن تصمّمي ما تريدين. المهمّ هو أن ينبع التصميم من القلب!

من أين تستمدّين وحيك عادةً؟
مصادر وحيي تختلف إذ يتعلّق الأمر بما أريد إيصاله. فأحياناً أبحث عن مصادر وحي تمدّني بالجمال والسحر إذ أشعر بأنّه ما أريد أن أنقله لأولادي مثلاً. وأحياناً أخرى، أشعر بالحاجة إلى أن أعكس جمال بلدي كولومبيا أو سحر بلدان أخرى أزورها. كذلك، أسعى لإيصال رسالة معيّنة من خلال التصاميم وببساطة قد أقع في حبّ قماش معيّن وأختار أن أتعمّق في خياراته.

أخيراً، هل قد نراك تغوصين أكثر في عالم التصميم الداخلي وتقدّمين مجموعات أدوات منزليّة أخرى؟
أجل، هذه المجموعة هي تجربتي الأولى في هذا المجال وافتتاحيّة ترسم الخطوط الأولى لخطّ أو ماركة ما أو حتّى إضافة إلى علامتي الخاصّة.

اقرئي أيضاً: ديكور المكتب يزيد إنتاجية الموظفين