تتبعين حمية لخسارة الوزن من دون جدوى… إليك الأسباب

الصورة مأخوذة من Phocalmedia

تتبعين حمية غذائية لخسارة الوزن لكنك لا تحصلين على نتيجة مرضية؟ مللت من روتين تناول الأطعمة “اللايت” وتبحثين عن طرق جديدة لتستعيدي رشاقتك؟

لهذه الأسباب وغيرها، قامت مجموعة من الباحثين من جامعة بون في ألمانيا بإجراء أبحاث عن أسباب عدم فقدان الوزن على الرغم من الالتزام باتباع حمية غذائية. ومؤخراً، تم التوصل إلى تحديد سبب من سلسلة عوامل تؤدي إلى عدم القدرة على فقدان الوزن.

اقرئي: اتبعي هذه التعليمات للوقاية من الإنفلونزا

وبحسب الأبحاث، تبيّن أن السبب يرتبط بآليات حماية الجسم الداخلية التي تعتبر الانخفاض الحاد في نسبة الدهون والكربوهيدرات المتناولة بالنسبة إلى الجهاز المناعي لدى الإنسان بمثابة عدوى خطيرة تؤدي لتفاعل الجهاز المناعي لمقاومتها.

ويحدث ذلك عندما يتمّ الالتزام بحمية غذائية معينة لسنوات عديدة، الأمر الذي يؤدي إلى “إعادة برمجة” خلايا الجسم وأجزاء من جيناتها. فيفسّر الجسم الانتقال إلى نظام غذائي صحي على أنه تهديد خارجي للصحة.

ونصح الباحثون الأشخاص الذين يودون التخلص من الوزن بضرورة إجراء فحوصات طبية لاختيار الحمية الغذائية الصحية المناسبة، ذلك لأنها تختلف من جسم إلى آخر.

وبالاستناد إلى الأسباب التي تؤدي إلى عدم خسارة الوزن، فهي ترتبط بعدة عوامل:

اقرئي: هذه الأطعمة تجنّبك الإصابة بالصداع النصفي

الضغط النفسي

يؤدي الضغط النفسي إلى ارتفاع معدلات إنتاج الكوليسترول في الجسم ويزيد من نسبة تخزين الدهون ما يجعل خسارة الوزن صعبة نوعاً ما.

القسوة على الجسم

أظهرت الأبحاث أن اتباع حمية غذائية قاسية يصعّب عملية فقدان الوزن لأن الجسم يتعامل مع هذا الوضع كحالة الطارئة.

تناول الطعام بين الوجبات

الأكل بين الوجبات الرئيسة ليس بصحي أبداً بخاصة عند محاولة خسارة الوزن، ذلك لأن الجسم يكون بحالة عمل مستمرة ولا يستهلك مخزون الدهون.

اقرئي: 7 خطوات لتحققي الإيجابية

عدم ممارسة أي نشاط بدني

لا يقتصر فقدان الوزن على التقليل من تناول الطعام وحسب، بل لا بد من ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً.

النوم غير الكافي

يؤثر عدم الحصول على ساعات كافية من النوم على طاقة الجسم ويساعد في تخزين الدهون بشكل أكبر وبالتالي عدم إمكانية خسارة الوزن.

إعداد: إيليان القاعي‎
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة