هيا تتحقّق كيف تحوّل أحمر الشفاه من منتج جمالي عادي إلى أكسسوار

بالنسبة إلى عالم الجمال، تتمثّل الفخامة في معظم الأحيان بالقيم التي تحرص العلامات التجارية على تقديمها في منتجاتها ومنها على سبيل المثال الاستدامة والحفاظ على الكوكب ودعم القضايا الاجتماعية. ولكن، في المقابل، لاحظنا في السنوات الأخيرة أنّ أحمر الشفاه تحديداً تحوّل إلى أكسسوار فاخر تحرص النساء على اقتنائه ولا تمانع دفع الكثير مقابل الحصول عليه. فما هو السرّ الذي جعل مستحضر الماكياج يصبح أكثر من مجرّد منتج تسعى المرأة إلى اقتنائه والاحتفاظ به؟!

 

بعد ركود طويل...

صحيح أنّ جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) أثّرت على جوانب كثيرة من حياتنا وقلبت جميع القطاعات والصناعات رأساً على عقب. غير أنّ قطاع الماكياج وتحديداً أحمر الشفاه شهد تأثراً كبيراً في هذا الإطار، وذلك نتيجة الإجراءات الوقائية التي فرضت الحجر المنزلي أولاً ووضع الكمامات ثانياً. وفيما كانت الحياة تعود إلى طبيعتها تدريجياً، اضطررنا جميعنا إلى الإبقاء على الكمامة التي تحوّل إلى أكسسوار أساسي ابتكرت منه العلامات التجارية مختلف الألوان والموديلات. وبالتالي، تخلّينا عن مستحضرات ماكياج كثيرة نتيجة الظروف من حولنا، وكان أبرز هذه المستحضرات أحمر الشفاه.

وبعد عامين تقريباً من الجائحة، شهد عالم الجمال نهضة أحمر الشفاه من جديد. فقد أكّدت دراسات السوق أنّ مبيعات مستحضرات أحمر الشفاه نمت بشكل كبير في الفترة الماضية، وكأنّ العميلات اشتقن فعلاً إلى التألّق بهذا المستحضر الذي يرافقهنّ في إطلالاتهنّ منذ زمن طويل.

 

بدايات أحمر الشفاه

دائماً ما نتفاجأ بالأساليب التي كانت تعتمد عليها الحضارات القديمة لتلبية مختلف الاحتياجات. وبالنسبة إلى أحمر الشفاه تحديداً، يُقال إنّ تاريخ اختراعه واستخدامه يعود إلى ما قبل 5 آلاف عام تقريباً، إذ كانت النساء في بلاد ما بين النهرين أي العراق اليوم يطحنّ نوعاً من الأحجار القديمة ويضعنه على الشفاه (وأحياناً حول العيون) لغرض التجميل. وحتّى المصريون القدماء اخترعوا نوعاً من أحمر الشفاه، وذلك من أعشاب البحر واليود والبرومين وقد جاء باللون البنفسجي.

أمّا في ما يتعلّق بأوّل أحمر شفاه "رسمي" تم تصميمه لغرض بيعه في الأسواق بتركيبة مناسبة، فكان مع الدار الفرنسية Guerlain في أواخر القرن التاسع عشر. ففي العام 1884، ابتكرت شركة العطور الفرنسية أوّل أحمر شفاه مصنّع "رسميًا" أي ليس في المنزل في العاصمة الفرنسية باريس. وفي ذلك الوقت، ضمّت التركيبة شحم الغزلان وزيت الخروع وشمع العسل وجاءت العلبة الخارجية مكسوّة بورق الحرير.

 

من مستحضر عادي إلى أكسسوار فاخر

ومع مرور السنوات، بدأت العلامات التجارية تدريجياً تقدّم مستحضراتها من أحمر الشفاه. وبعد كانت العبوات في فترة محدّدة بسيطة في تصميمها الخارجي، لاحظنا أنّ بعض العلامات التجارية حوّلن أحمر الشفاه إلى أكسسوار رائع يروق للمرأة وضعه في حقيبتها طوال الوقت. وفي هذا الإطار، نذكر على سبيل المثال دار Guerlain وأحمر الشفاه الذي يحمل توقيعها Rouge G.

فعند ابتكار Rouge G، لم تحرص Guerlain على صنع تركيبة ستحبّها النساء من دون شكّ نظراً إلى جودتها العالية وملمسها الخفيف على الشفاه وعنايتها بالشفاه ولونها الغني، بل حوّلت المستحضر العادي إلى أكسسوار ملفت ترغب كل امرأة بوضعه في حقيبتها. فالعبوة تأتي أولاً بزجاجة مدمجة تسمح لتعديل المكياج في أي مكون. أمّا أكثر ما يميّزها، فهو التصميم الخارجي التي تستطيع اختياره بأي ملمس ولون، سواء الملمس الجلدي أو المظهر البرّاق اللامع أو تألّق الأحجار الكريمة وما إلى ذلك... فبدلاً ما استعمال أحمر شفاه عادي، تتباهى المرأة بالأكسسوار الرائع التي تحمله في حقيبتها وتستعمله بين الحين والآخر.

ومن العلامات التجارية العالمية التي ركّزت تماماً على أحمر الشفاه وجعلت منه أكسسواراً مميّزاً، CH Beauty! فمع الدار العالمية، لا تحتار المرأة بشأن اختيار التدرّج اللوني وحسب، بل أيضاً بشأن العبوة التي تزدان بطبعات وزخارف، بخاصّة أنّ أحمر الشفاه هذا يشكّل خياراً مثالياً لتزيين حقيبة السفر كما ويتيح التألّق به كأسسوار منفصل أيضاً. وفي هذا الإطار، كانت لنا مقابلة مع CH Beauty كي نعرف السرّ وراء الأهمية الكبيرة التي يكتسبها أحمر الشفاه مؤخراً.

  1. لماذا خصّصت CH Beauty أهمية كبيرة لأحمر الشفاه، بخاصّة أنّها جعلت منه أكسسواراً يزيّن حقيبة المرأة؟

مستشارة الماكياج العالمية Lauren Parsons : الجمال هو كل ما يجعلنا نشعر بأنّنا على طبيعتنا، أو حتّى أفضل! رغبنا في أن تكون اللمسة النهائية غنية بالأصباغ ومرطّبة وأن تدوم طويلاً. ودائماً ما أفكّر في الأساليب التي تخوّلني ترجمة مصادر الوحي التي أراها من حولي إلى عناصر عصرية وفريدة تليق بـHerrera Beauty. وحين اتّخذت الدار قراراً بإطلاق خط ماكياج، تم التفكير أوّلاً وقبل كل شيء بمستحضرات أحمر الشفاه الأحمر. فهي تركّز على المزايا كافة! امرأة Carolina Herrera هي امرأة واثقة من نفسها، لا تخاف تغيير أسلوبها وتجربة أمور جديدة. هي امرأة يروق لها وضع الماكياج تارةً والبقاء على طبيعتها طوراً آخر. وحين تختار التألّق بالماكياج، تراها سعيدةً بتجاوز الحدود الاعتيادية لتجربة لون جريء على الشفاه أو لاختيار طبعة مفعة بالحياة على عبوة أحمر الشفاه.

  1. ماذا عن العبوات الفاخرة التي تقدّمها CH Beauty لأحمر الشفاه؟

المديرة الإبداعية للجمال Carolina A. Herrera: لا شكّ في أنّ إمكانية أن تخصّص المرأة تصميمها وتختار بنفسها الألوان والموديل تشكّل فرصة مرحة وممتعة إنّما أيضاً تدلّ على أنّ أحمر الشفاه أكثر من مجرّد مستحضر، إنّه أكسسوار! وبالنسبة إليّ، الخيار الأخير يرتبط بالمرأة وبأسلوبها الخاص. فنحن نمنحها المكوّنات وهي تحضّر وصفتها الخاصة. وهذا ما يسمح بالتالي لـCH Beauty بالوصول إلى جميع الفئات، سواء النساء أو حتّى بناتهنّ.

المدير الإبداعي Wes Gordon لدى CH Beauty: شعرنا، Carolina وأنا، أنّه من المهمّ محو الخط الفاصل بين الماكياج والألبسة الجاهزة وذلك من خلال قطع يُخيّل أنّها مجوهرات. أردنا أنّ نأخذ الطابع الخيالي والمتألّق من عالم الموضة ونجمعه بأسلوب الحياة اليومي بطريقة مشوّقة ورائعة. ولذلك، اخترنا تصاميم تحاكي جمالية أزياء الدار كما ولوحة من الألوان الجريئة والنابضة بالحياة لإحداث أكبر تأثير. وقد ارتكزنا، Carolina وأنا، إلى مبادئ التصميم لدى الدار وأكثر اللحظات الأيقونية في الموضة لنستمدّ الوحي منها، ولذلك نرى تفاصيل الآرت ديكو ونقشة النقط (Polka Dots) والخطوط (Stripes)... وقد أحب كل منّا فكرة أن نرتقي بمستحضرات الماكياج".

  1. لماذا تهتمّ المستهلكة أيضاً بالتصميم الخارجي للمنتج الذي تبتاعه، ولا تفكّر فقط في تركيبته؟

المدير الإبداعي Wes Gordon لدى CH Beauty: لدى Carolina Herrera على سبيل المثال، تُعتبر الطبعات والنقشات ضرورية للغة المرئية ولمحاكاة الأناقة المرحة. لنأخذ نقشة النقط (Polka Dots) مثلاً في هذا الإطار، بخاصّة أنّ أصبحت ميزة من ميزاتنا. فهي تعكس الطاقة الشابة والمتجدّدة كما وتناسب السن الأكثر نضجاً لأنّها غير محدودة بزمان معيّن. وإلى جانب الألوان، للطبعات نكهة خاصة لأنّها لا تغيب في أي موسم وتحمل معها قصصاً كثيرة من الأسفار ومصادر الوحي والأسواق المحلية. وهذا كلّه بات متوفّراً مع أكسسوار أحمر الشفاه! لا شكّ في أنّ لون التركيبة أساسي ومهمّ، ولكن ماذا لو رافقه الطابع المرح والمفرح في العبوة الخارجية! ويمكن القول إنّ هذه الأكسسوارات تُعتبر قطعاً ثمينة نجمعها ونحتفظ بها بعد أن نضع عليها لمساتنا الخاصة.

 

بالتالي، يمكن القول إنّ العلامات التجارية الجمالية تصبّ تركيزاً كبيراً على العبوة الخارجية لأحمر الشفاه، إذ تدرك أنّ المنتج هذا أكثر من مجرّد مستحضر مكياج بالنسبة إلى المرأة بل أكسسوار مستدام تتباهى بحمله واستعماله. ومن الأمثلة أيضاً على العلامات التي تقدّم أحمر الشفاه بتصاميم جميلة، نذكر Dries Van Noten وLouboutin Beauty.

 

الفخامة بمختلف ترجماتها

عادةً ما تستثمر النساء في شراء أحمر الشفاه باعتباره مستحضراً يتيح استعماله لفترة طويلة كما وأحد المستحضرات القليلة التي تصطحبها المرأة معها باستمرار في حقيبتها. أمّا بالنسبة إلى فخامة هذا المنتج، فتترجمها بعض العلامات التجارية على طريقتها. لنأخذ علامة La Bouche Rouge على سبيل المثال!

بالإضافة إلى العبوة الجلدية التي يأتي فيها أحمر الشفاه وبالإضافة إلى الخياطة المميّزة الخاصة بالعلامة، تتيح La Bouche Rouge إمكانية إعادة تعبئة التركيبة في أي عبوة منها. وهذا ما يؤكّد أنّ أحمر الشفاه هو أكسسوار، إذ تستطيعين حمل أي تركيبة وأي لون في داخله مع الحفاظ على العبوة الخارجية وحملها طوال الوقت.

اقرئي أيضاً: في اليوم العالمي لأحمر الشفاه: 5 مستحضرات لا تفوّتي تجربتها

 
شارك