نصائح لتتجنّبي لمعان البشرة وأنت تضعين المكياج

لا نملك جميعنا البشرة ذاتها، أي أنّ للبعض منّا بشرة جافّة وللبعض الآخر بشرة عادية كما وأنّ لكثيرات بشرة دهنية. والبشرة الدهنية هي البشرة التي تفرز الكثير من الزيوت، أي ما يزيد عن الحاجة الطبيعية، ما يؤدي إلى ملمس دهني على سطح الجلد وإلى انغلاق المسام وظهور البثور وحب الشباب. ومن المشاكل التي تواجه أيضاً هذا النوع من البشرات، لمعان البشرة مع مرور الساعات بعد وضع المكياج، وهذا ما يفسد في كثير من الحالات الإطلالات واللوك بشكل عام.

فكيف يمكن إذاً تجنّب هذه المشكلة وهذا اللمعان قدر الإمكان؟

إليك في الواقع بعض النصائح السهلة التي تستطيعين اتّباعها:

  1. بسبب دهنية البشرة، قد تعانين في غالبية الأوقات من البثور. ولذلك، عند تنظيف البشرة، لا بدّ من اختيار منتجات تساعد في حلّ هذا الجانب الجمالي. وفي هذه الحالة، يمكنك اللجوء إلى تركيبة تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يساعد على تفكيك الزيوت داخل البشرة من دون أن يجفّفها بشكل مفرط. ومن الأمثلة على هذا المنظّف، إليك Acne Solutions Cleansing Foam من Clinique.

  1. بخاصّة في الطقس الحار، خفّفي من المستحضرات التي تثقل بشرتك أي استبدلي على سبيل المثال كريم الأساس الذي يغلق المسام ويؤدي إلى إنتاج مزيد من الزيوت بكريم بي بي تكون تركيبته أخفّ أو حتّى بمرطّب ملوّن يجمع بين العناية بالبشرة والمكياج. ومن المستحضرات التي تستطيعين اختيارها، Teint Couture City Balm من Givenchy.

  1. احرصي تماماً على تقشير بشرتك مرّة واحدة كل أسبوع لتساعدي على فتح المسام والتقليل من انغلاقها. وانتبهي إلى اختيار تركيبة تكون لطيفة على البشرة، فلا تعزّز ظهور البثور وتزيد تهيّج البشرة بدلاً من تهدئتها. ويمكنك مثلاً اللجوء إلى Sublimage Les Grains De Vanille من Chanel.

  1. لا تنسي حماية بشرتك من أشعة الشمس يومياً، حتّى ولو لم تخرجي من المنزل. ولا تقلقي بشأن زيادة إنتاج الزيوت بفضل هذا المنتج، إذ يكفي أن تختاري تركيبة تشعرك بالراحة من حيث الملمس واللون والرائحة والنتيجة أيضاً. ويمكنك اختيار كريم واقي يحتوي على الزنك في تركيبته، بخاصّة أنّ الدراسات أشارت إلى قدرة هذا المكوّن على التخفيف من حبّ الشباب. ومن الأمثلة التي تستطيعين اختيارها، Photoderm Cream Very High Protection SPF50+ من Bioderma.

  1. ابدئي مكياجك ببرايمر مناسب للبشرة الدهنية أي برايمر خالي من الزيوت، فهذا يساعدك في الحصول على إطلالة طبيعية لسحنتك. واعلمي أنّك تستطيعين في هذه الحالة اختيار برايمر The Porefessional Face Primer من Benefit Cosmetics.

  1. لا تهملي التونر في روتين العناية قبل بدء المكياج، لأنّ المنتج هذا يعيد إلى البشرة وازنها ويساعد في تنظيم إنتاج الزيوت من داخلها. والتونر الذي يمكنك الاستفادة من فوائده، Zero Oil: Pore Purifying Toner with Saw Palmetto & Mint من Origins.

اقرئي أيضاً: فوائد العسل للبشرة الدهنية