نصائح الحفاظ على صحة الأسنان وتجميل مظهرها قبل موسم الاحتفالات

نعلم نحن النساء أنّ الوقت لا يكون قطّ مبكراً للتفكير في موسم الاحتفالات. فالحماسة تدفعنا إلى بدء التفكير في جميع التفاصيل حتّى قبل شهر تقريباً. ولنكون صريحات، نحن من نهتمّ بمختلف الجوانب الاحتفالية بدءاً من اختيار الهدايا مروراً بالزينة والديكور وتجهيز الموائد الاحتفالية والأنشطة العائلية وصولاً إلى الإطلالات لنا ولمختلف أفراد الأسرة.

وبالحديث عن الإطلالات، يهمّنا دائماً أن نظهر في أجمل حلّة ونعلم تماماً أنّ روتين العناية بأنفسنا لا يقلّ أهمية عن التصاميم التي نختار ارتداءها والتسريحات أو لوكات المكياج التي نختار التألّق بها.

ومع د. Carla Cyrino، طبيبة الأسنان في عيادة Cornerstone Clinic في دبي التي تملك أكثر من 25 عاماً من الخبرة في المجال، نكشف لنا مجموعة من النصائح التي تساعدك في الحفاظ على صحة الأنسان وتجميل مظهرها قبل موسم الاحتفالات وفي أي وقت من العام طبعاً.

وتقول Cyrino إنّ الصحة تبدأ من الفم! فصحة الفم تؤدي دوراً أساسياً في الصحة والرفاهية بشكل عام. ولو اتّبعنا العادات الصحية للحفاظ على صحة الفم، تساعد الجسم في محاربة البكتيريا التي تتسبّب بالالتهابات. كذلك، ترتبط أمراض والتهابات اللثة بعدد من المشكلات الصحية الأخرى. وبما أنّ البكتيريا المستبّبة بأمراض اللثة قد تؤدي إلى مشاكل خطرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، إليك أبرز نصائح الحفاظ على صحة الأسنان:

  1. نظّفي أسنانك 3 مرات يومياً، على أن تخصّصي دقيقتين لكل تنظيف، وذلك في الصباح وبعد وجبة الغداء وفي المساء.
  2. اتّبعي الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة، لأنّ القسوة تضرّ باللثة وتتلف مينا الأسنان. فالطريقة الصحيحة تعني الإمساك بالفرشاة على زاوية 45 درجة بالنسبة إلى اللثة وتمرير الفرشاة وفق حركة دائرية.
  3. استعملي خيط تنظيف الأسنان أقلّه مرة واحدة يومياً، بخاصّة أنّ جزيئات الطعام الصغيرة تظلّ عالقة بين الأسنان. ولو استخدمت الخيط، تمنعين تراكم الجير الذي يسبّب تسوس الأسنان وأمراض اللثة. أمّا إن تغاضيت عن استعمال الخيط، فاعتبري أنّك لم تنظّفي 40% من الأسنان.
  4. زوري طبيب الأسنان مرّة كل 6 أشهر، للتأكّد من صحّتها الجيدة ولتنظيفها بشكل روتيني.
  5. غيّري فرشاة الأسنان التي تستعملينها كلّ شهرين أو 3 أشهر، بخاصّة أنّ شعيراتها تفقد شكلها وتسوء جودتها بمرور الأيام. كذلك، اختاري فرشاة ذات شعيرات ناعمة وليس قاسية.
  6. فكّري في استعمال فرشاة كهربائية، لأنّها تكون أكثر قدرة على التخلّص من الجير وتمنع التهاب اللثة. حتّى أنّ هذا النوع من الفراشي يترافق بتطبيق على الهاتف يطلعك على كيفية تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة للتأكّد من أنّك تتّبعين الروتين المناسب في هذا الإطار.
  7. لا تنسي تنظيف اللسان، فهذا يمنع المعاناة من بعض المشاكل المحتملة لتجويف الفم مثل تسوّس الأسنان وأمراض اللثة. كذلك، تحسّن هذه الخطوة رائحة النفس.
  8. فكّري في استعمال غسول الفم، ويُفضّل التركيبات المحتوية على زيوت أساسية مثل القرفة والمر والقرنفل والنعناع.
  9. اشربي الكثير من الماء للحفاظ على الرطوبة، فاللعاب يساعد على حماية الأسنان من التسوّس كما وأنّ الماء يساعد في التخلّص من بقايا الطعام التي تسبّب التسوّس بدورها.
  10. ابتعدي قدر الإمكان عن السكريات والأطعمة الحمضية. فالبكتريا المسبّبة للتجويف تتغذّى من السكر كما وأنّ الحمض يضعف المينا. كذلك، تعمل الأحماض على تليين الأسنان وتذيب المعادن في مينا الأسنان. وتجدر الإشارة إلى ضرورة انتظار 30 دقيقة لتنظيف الأسنان بعد العصائر الحمضية والقهوة.
  11. تناولي الخضار والفاكهة المقرمشة، مثل التفاح والجزر والكرفس، فهي توازن السكر وتزيل البكتيريا المسبّبة للبلاك عن سطح الأسنان. كذلك، تساعد هذه الخضار في تحفيز تدفّق اللعاب الذي يحمي بدوره من التسوّس وأمراض اللثة.
  12. ابتعدي عن عادة التدخين، لأنّها تسبّب مشاكل سطحية مثل الاصفرار كما ومشاكل خطرة مثل أمراض اللثة وسرطان الفم.
  13. ضمن روتين العناية بصحة فمك وأسنانك، احرصي على مراقبتها بشكل دوري والنظر إليها في المرآة لرصد أي مشكلة فيها.

اقرئي أيضاً: د. Carla Cyrino تكشف لنا كيف تؤثر إطلالة الأسنان على ثقتنا بأنفسنا

 
شارك