انواع العطور نعرّفك على فئاتها ومختلف أسمائها

تكسب العطور بالنسبة إلينا جميعنا، صغاراً كنا أو كبار، نساء كنّا أم رجال، أهمية كبيرة وذلك في منطقتنا العربية بشكل خاص. فالعطور هي جزء من ثقافتنا التي تُبنى منذ سنوات، وقد تطوّرت بدورها مع الأجيال القديمة حتّى وصلت إلى ما هي عليه اليوم.

فعلى سبيل المثال، دخلت العطور أيضاً موجة الاستدامة وجهود الحفاظ على البيئة وأصبحت تقدّمها العديد من العلامات التجارية في زجاجات قابلة لإعداد التعبئة للتقليل من النفايات. كذلك، تواكب صناعة العطور متطلبات السوق الجديدة مثل توفير التجارب الشخصية، وأصبح بإمكاننا التعاون مع بعض دور العطور واختبار تجربة مميّزة في صنع توليفة عطرية خاصة بنا انطلاقاً من أجمل النفحات بالنسبة إلينا، أو بكل بساطة الحصول على زجاجة عطر مخصّصة لنا محفور عليها اسمنا.

وفي الواقع، انواع العطور متعدّدة وتختلف في ما بينها من بعض النواحي. ولذلك، اخترنا اليوم أن نعرّفك أكثر على انواع العطور وعلى الاختلافات في ما بينها.

انواع العطور

يمكن التحدث بشكل عام عن 4 انواع العطور:

بارفيوم

البارفيوم أو Parfum هو نوع العطر الأكثر تركيزاً، حيث يتراوح تركيز الزيت العطري ما بين 20 و40%. ولذلك، يتميّز هذا النوع بقدرته على البقاء على البشرة لمدة طويلة أي حوالى 8 إلى 10 ساعات. وبالتالي، يكون سعرها طبعاً الأغلى بين انواع العطور.

أو دو بارفيوم

الأو دي بارفيوم أو Eau de Parfum أو باختصار EDP، هو من أكثر انواع العطور شيوعاً وهو أقل تركيزاً من البارفيون (ما بين 15 و20%). لذلك، ينخفض سعره عن النوع الأول، وتدوم رائحته مدة أقل ما بين 4 إلى 5 ساعات.

أو دي تواليت

الأو دي تواليت أو Eau de Toilette يُشار إليه باختصار EDT، وهو يكاد يكون الأكثر استخداماً لأسباب متعدّدة. فهو يأتي عادةً بسعر أقل ويمكن وضعه يومياً. تركيزه أقل طبعاً ما بين 5% و15%، وتبقى الرائحة على البشرة من 3 إلى 4 ساعات. عادةً ما تشتهر هذه الفئة في فصلي الربيع والصيف، لأنّها تكون خفيفة على البشرة.

أو دي كولونيا

تحتوي فئة العطور أو دي كولونيا أو Eau de Cologne على التركيز الأعلى من الكحول، فيما يأتي الزيت العطري بتركيز لا يتعدّى 5%. وبالتالي، هو أرخص انواع العطور ولا يدوم على البشرة سوى لحوالى ساعتين حين تتبخّر تركيبته بسرعة بخاصة في الأجواء الحارة. ونظراً إلى ارتفاع نسبة الكحول، يُفضّل الابتعاد عن هذا النوع حين تكون البشرة حساسة.

اقرئي أيضاً: تأثير العطور على مشاعرنا وعواطفنا تكشفه لنا خبيرة في المجال

 
العلامات: عطور
شارك