هل زيت الأرغان هو السرّ لنمو شعرك؟

لا شكّ في أنّ المكوّنات الطبيعية بالإجمال محطّ تركيز العالم الجمالي في الآونة الأخيرة، بخاصّة مع انتشار اتّجاهات الجمال الطبيعي ومفهوم الجمال الكوري. وخلال فترة الحجر المنزلي، اعتدنا جميعنا على تحضير ماسكات للبشرة أو للشعر، وذلك من خلال المكوّنات التي نجدها في مطبخنا أو حتّى مستوحيات من الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي عالم المكوّنات الطبيعية، يُسلّط الضوء باستمرار على الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون مثلاً وزيت جوز الهند وزيت الأرغان. ومن الأسئلة التي تُطرح كثيراً عن زيت الأرغان بالتحديد، "هل هو السرّ لنموّ الشعر؟".

ولو جلنا منصّات الإنترنت ومنها موقع يوتيوب، لرأينا كمّ التعليقات الإيجابية بشأن هذا الزيت، حتّى أنّ النجمات العالميات شاركن تجارب استعمالهنّ له ومنهنّ كارا ديليفين وأليشيا كيز.

وقبل أن نكشف ما يقوله الخبراء عن قدرته على تعزيز نمو الشعر، لا بد لك أن تعرفي أنّه يُستخرج من حبيبات الأرغان ويكثر استعماله للأغراض الجمالية والطبية. وهو يأتي أصفر اللون أو شفافاً إلا في حال جرى غليانه فيصبح أسود ويُعرف حينها بزيت الأرغان الأسود.

كيف نفسّر قدرته على تعزيز نمو الشعر؟

ما من دراسات تؤكّد مباشرةً قدرة زيت الأرغان على تطويل الشعر. ولكن، لو ركّزنا أكثر على تركيبته، لأدركنا أنّه عبارة عن سلسلة طويلة من الأحماض الدهنية. والأحماض الدهنية هذه توفّر لبصيلات الشعر البروتينات والمغذّيات الأساسية والتي تساعد أيضاً على توسيع الأوعية الدموية نحو فروة الرأس، ما يعني ضخّ مزيد من الأكسجين نحو الجذور. ويقول الخبراء أيضاً إنّه، بفضل المغذيات التي يحتويها زيت الأرغان، يحمي الشعيرات من الخارج ويمنع تأثّرها بما يؤذي صحّتها ونموّها.

هل استعمال زيت الأرغان على الحواجب والرموش آمن؟

بالنسبة إلى الاستعمال على الحواجب، يُعدّ آمناً تماماً ما دامت المرأة لا تعاني من أي حساسية على زيت الأرغان. أمّا بالنسبة إلى الاستعمال على الرموش، ما من أبحاث بشأن هذا الزيت وصحّة العين. لذلك، يُفضل الانتباه وأخذ الحيطة عند تطبيقه على الرموش.

كيف يُطبّق زيت الأرغان على فروة الرأس؟

قبل التفكير في استعمال زيت الأرغان على فروة رأسك، تأكّدي أنّك لا تعانين من أي حساسية عليه. لذلك، يمكنك وضع كمية قليلة من الزيت على قسم من يدك طوال أسبوع. وفي حال لم تتأثر بشرتك قطّ، اعلمي أنّ استعماله على فروة رأسك آمن تماماً.

وعلى الشعر، يكون استعماله بطرق متعدّدة كالآتي:

  • استعماله كعلاج قبل غسل الشعر بالشامبو للحدّ من التقصّف
  • مزج بعض النقاط منه مع المنعّم، بخاصّة خلال أشهر الصيف الحارة
  • استعماله كمرطّب أسبوعياً وتطبيق قليل منه على طول الشعر

اقرئي أيضاً: أسباب دفعتني إلى إدخال زيت الأرغان في روتين العناية ببشرتي