فوائد زيت جوز الهند للشعر و3 خلطات طبيعية للاستفادة منها

لم تكن الزيوت يوماً مجرّد مكوّنات تُستعمل في المطبخ وفي تحضير الوجبات، فهي تكتسب منذ زمن طويل شهرةً في العالم الجمالي أيضاً، بخاصّة حين يتعلّق الأمر بالعناية بالبشرة أو بالعناية بالشعر.

وبالتالي، باتت الزيوت الطبيعية على اختلاف أنواعها أساسية للنساء بخاصّة للمرأة العربية التي يهمّها كثيراً تحضير خلطات طبيعية في منزلها من مكوّنات تجدها بسهولة وتمزجها معاً للحصول على نتائج مبهرة. ومن أكثر الزيوت الطبيعية التي يتمّ استعمالها، زيت الأرغان وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.

فلم لا نتحدّث عن فوائد زيت جوز الهند للشعر، بخاصّة أنّني سمعت صديقات كثيرات يتحدّثن عنه ويخبرن كيف استخدمنه مرّات متعدّدة على شعرهنّ!

إليك إذاً فوائد زيت جوز الهند للشعر:

  • المساعدة في نمو الشعر وتطويله، بفضل الفيتامينات الكثيرة التي يحتوي عليها
  • حماية الشعر من التساقط والتلف
  • ترطيب الشعر بشكل كبير وحمايته من الجفاف
  • تعزيز ملمس الشعر الناعم
  • الحفاظ على لمعان الشعر وتألّقه
  • تقوية بصيلات الشعر
  • تنشيط الدورة الدموية، بخاصّة عند تدليك الشعر من خلال فرك الزيت لبضع دقائق
  • الوقاية من مشكلة القشرة التي تواجه كثيرات منّا

ولا بدّ لك أن تعلمي أنّ فوائد زيت جوز الهند للشعر تنعكس على مختلف أنواع فروات الرأس، سواء كانت عادية أو جافة أو دهنية. فالشعر الدهني لا يعني عدم إمكانية الاستفادة من فوائد الزيوت الطبيعية، بل استعمالها بالشكل الصحيح وفي الخلطات المناسبة.

أمّا الخلطات الطبيعية التي تستطيعين فيها الاستفادة من فوائد زيت جوز الهند للشعر، فهي:

  1. خلطة زيت جوز الهند والعسل

امزجي 8 ملاعق من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من العسل. سخّني الخليط قليلاً، ثمّ ضعيه على شعرك لساعة على الأقلّ. غطّي شعرك بقبّعة بلاستيكية إن أمكنك ذلك، ثمّ اغسليه في النهاية جيّداً بالماء.

  1. خلطة الشعر الجاف

امزجي زيت جوز الهند مع ملعقة من العسل، ملعقة من ماء الورد، ملعقتين من الزبادى وقليل من عصير الحامض. ضعي الخليط على شعرك من الجذور إلى الأطراف من 15 إلى 20 دقيقة، ثمّ اغسليه جيداً.

  1. خلطة زيت جوز الهند والأفوكادو

تحتاجين إلى ملعقتين من زيت جوز الهند وإلى ملعقة من الأفوكادو، امزجي المكوّنات في وعاء ثمّ وزّعي الخليط بالتساوي على الشعر الجاف أو الرطب. وبعد 20 دقيقة تقريباً، اغسلي جيداً بالشامبو والبلسم مع التأكّد من التخلّص من آثار الزيت تماماً.

اقرئي أيضاً: زيت جوز الهند بديل لـ6 مستحضرات جمالية...فيديو