نصائح لوقاية البشرة من أضرار الشمس

من المحتمل أن تكون إحدى أسهل الطرق للوقاية أشعة الشمس هي تطبيق كريم الواقي لكن هناك بعض الواسئل الأخرى التي تساعد في الوقاية من أشعة الشمس. إليك كل ما تحتاجينه لوقاية البشرة من اشعة الشمس مع بدء فصل الصيف وموسم السباحة.

نصائح لوقاية البشرة من اشعة الشمس

  • استخدمي واقي الشمس كل يوم ، حتى لو كان الجو غائما.
  • استخدمي أيضاً مرطب شفاه أو أحمر شفاه يحتوي على واقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس SPF لا يقل عن 30.
  • اختاري واقياً من الشمس يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، تأكدي من أنها مقاومة للماء ولها عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى. قد تساعد واقيات الشمس الأخرى في حمايتك من التعرض لحروق الشمس ، لكنها لا تحمي من سرطان الجلد.
  • أعيدي وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين، ثم أعيدي تطبيقه كل ساعة إذا كنت تمارسين السباحة مثلاُ.
  • كوني حذرة جدًا بشأن الماء والرمل، تعكس هذه الأسطح أشعة الشمس الضارة ، مما قد يزيد من فرص إصابتك بحروق الشمس.
  • حددي مقدار الوقت الذي تقضيه في الشمس بين 10:00 صباحًا و 4:00 مساءً. هذا هو الوقت الذي تكون فيه أشعة الشمس هي الأشد. تدربي على قاعدة الظل، مثلاً إذا كان ظلك أقصر منك ، فإن أشعة الشمس تكون في أقوى حالاتها ، ويجب أن تجدي الظل.
  • إذا أمكن ، ارتدِي قميصاً بأكمام طويلة وسراويل طويلة. الملابس الداكنة ذات الأقمشة المنسوجة بإحكام تحجب أشعة الشمس أكثر من الأقمشة البيضاء و المنسوجة بشكل فضفاض. لمزيد من الحماية ، ابحث عن الملابس المصنوعة من مواد خاصة واقية من الشمس.
  • ارتدي قبعة تغطي وجهك ورقبتك وأذنيك ونظارة شمسية. النظارات الشمسية ذات العدسات التي تمتص 99٪ إلى 100٪ من الأشعة فوق البنفسجية توفر حماية مثالية للعينين والجلد المحيط.
  • كوني حذرة إذا كنت تتناولين أدوية قد تجعلك أكثر حساسية للشمس وتشمل هذه الأنواع المحددة من المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب ومضادات الفطريات وأدوية ضغط الدم والعلاج الكيميائي.

كيف تختارين واقي الشمس المثالي لبشرتك:

الطيف الواسع أو Broad-spectrum: هذا يعني أن المنتج يساعد في تصفية نوعين من أشعة الشمس: UVA الذي يسبب تلفًا مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد ، و UVB الذي يسبب الحروق ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى سرطان الجلد. يجب أن يكون هذا المصطلح على ملصق أي واقي من الشمس تستخدمينه.
مقاومة الماء Water resistant: ستواصل واقيات الشمس مع هذا الادعاء الموجود على الملصق العمل لمدة 40 إلى 80 دقيقة بعد البلل. لكل منتج مستواه الخاص في مقاومة الماء ، لذا اقرأ الملصقات واتبع التعليمات الخاصة بعدد مرات إعادة التقديم.
SPF: هذا مقياس لمدى كفاءة المنتج في تصفية الأشعة فوق البنفسجية. كلما زاد عامل الحماية من الشمس ، زادت الحماية التي يوفرها بشكل عام من حروق الشمس. بغض النظر عن نوع عامل الحماية من الشمس الذي تستخدمينه ، عليك وضع المزيد على الأقل كل ساعتين.

تاريخ الصلاحية: ابحثي عن تاريخ انتهاء الصلاحية لواقي الشمس على الزجاجات التي تشتريها. إذا لم يكن لديهم واحدة ، حددي شهر وسنة الشراء وألقِ بها بعد 3 سنوات. لا يجب استخدام واقي الشمس لأكثر من ثلاث سنوات بعد فتح العبوة.

اقرئي أيضاً:

10 أسئلة عن الوقاية من الشمس وأجوبتها من خبيرة علامة Filorga

 

 
شارك