علاج تجاعيد اليدين في 5 خلطات طبيعية سهلة وفعّالة

قد يكون الهاجس الجمالي الأكبر لدى معظم النساء مقاومة الشيخوخة ومحاربة علامات التقدّم في السنّ. فسواء ارتبط الأمر ببشرة الوجه أو ببشرة الجسم، لا تمنح التجاعيد إطلالة جميلة.

صحيح أنّ التقدّم في السنّ أمر لا مهرب منه في نهاية المطاف، وظهور الخطوط الرفيعة شيء لا بدّ منه عاجلاً أم آجلاً. غير أنّنا، نحن النساء العصريات، نحبّ التألّق دائماً بالمظهر الأجمل. ولذلك، نبحث باستمرار عن أساليب تبعد الشيخوخة عنّا أو تقلّل من تأثيراتها قدر الإمكان.

واليوم، نتحدّث معك عن بشرة اليدين وتحديداً عن علاج تجاعيد اليدين. فلا شكّ في أنّك تبحثين عن وصفات يمكنك الاستفادة من تأثيرها الإيجابي لتقليل هذه الخطوط، بالإضافة طبعاً إلى استعمال الكريمات أو اللجوء إلى الحقن التجميلية.

ففي المنزل، تستطيعين تحضير عدد من الخلطات الطبيعية الفعّالة التي تساعدك في علاج تجاعيد اليدين. وإليك في ما يأتي أبرز 5 منها:

خلطة العسل وبيكربونات الصوديوم

لا تُخفى على أحد منّا فوائد العسل على البشرة بدءاً من تغذيتها وصولاً إلى المساعدة في الحدّ من التجاعيد. لذلك، يمكنك الاعتماد عليه لتحضير خلطة لعلاج تجاعيد اليدين. امزجي ملعقتين كبيرتين منه مع ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم الذي يخلّص من الخلايا الميتة ومع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند المبيّض كما وملعقة صغيرة من ماء الورد المهدّئ. دلّكي يديك بالمزيج واتركيه مدّة 15 إلى 20 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر.

خلطة عصير الأناناس

يحتوي الأناناس على الفيتامين G المعروف بتأثيره الفعّال على التجاعيد وبمساعدته في الحفاظ على مظهر البشرة الجميل. لذلك، يمكن استعمال عصير الأناناس أو لبّ الأناناس لتدليك اليدين حتّى يتمّ امتصاصه تماماً، ثمّ يمكن نقعهما بالعصير أيضاً طوال 15 إلى 20 دقيقة.

خلطة زيت الزيتون مع السكّر

يمكن الاستفادة من هذه الخلطة للحدّ من ظهور التجاعيد ولتقشير بشرة اليدين أيضاً. فمن جهة أولى، يُعرف السكر بقدرته على التخلّص من الخلايا الميتة من أجل تجديد طبقة الجلد. أمّا زيت الزيتون من جهة ثانية، فيحتوي على الفيتامين H وعلى عدد من الدهون التي تحفّز إنتاج الكولاجين، وهو عنصر أساسي لمحاربة الشيخوخة. لذلك، امزجي قليلاً من السكر مع زيت الزيتون ودلّكي بالخليط بشرة يديك طوال دقيقتين. ثمّ اتركي المزيج قدر ما تستطيعين ثمّ اغسلي يديك بالماء الفاتر.

خلطة الملح والليمون

قد لا تعلمين أنّ الملح هو أحدّ المكوّنات الطبيعية التي تساعد في مكافحة الخطوط العريضة وفي تعزيز نموّ الخلايا أيضاً. بالتالي، استفيدي منه لعلاج تجاعيد اليدين وأضيفي ملعقة منه إلى عصير حبّة ليمون واحدة، علماً أنّ الليمون غني بالفيتامين C ويحفّز بدوره على إنتاج الكولاجين داخل الجسم. افركي يديك بالخلطة ودلّكي لبعض الدقائق، ثمّ اغسليهما بالماء جيداً قبل الانتقال إلى وضع الكريم المرطّب عليهما.

خلطة البابونج

قد يكون البابونج بالنسبة إليك مجرّد مشروب ساخن يساعدك على الاسترخاء. غير أنّ النبتة هذه تتميّز أيضاً بخصائصها المطهّرة والمضادة للأكسدة، أي أنّها تساعد في محاربة الجذور أو الشوارد الحرّة وهي أحد مسبّبات الشيخوخة. لذلك، أضيفي حفنة من البابونج إلى ليتر من الماء المغلي. ثمّ صفّي المزيج بعد أن يبرد وانقعي به يديك مدّة 20 دقيقة تقريباً. بعد ذلك اغسلي بالماء الفاتر.

بالإضافة إلى هذه الخلطات المفيدة والفعّالة، نقدّم لك أيضاً مجموعة من النصائح التي تساعدك في تجنّب ظهور هذه التجاعيد:

  1. احرصي على ترطيب بشرة يديك مرّتين خلال اليوم، صباحاً ومساءً، أو حتّى أكثر كلّما دعت الحاجة. فالبشرة المرطّبة تحافظ على صحّتها من كلّ الجوانب.
  2. احمي بشرة يديك من العوامل التي تؤذيها وتؤثر سلباً عليها كالمواد الكيميائية التي نجدها في المنظّفات وفي مختلف المواد المستعملة في المنزل.
  3. حاولي الابتعاد قدر الإمكان عن الصابون لأنّه يجفّف البشرة.
  4. اختاري تدليك يديك باستمرار بمساعدة الزيوت الطبيعية، سواء زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الخروع أو أي زيت طبيعي آخر تفضّلينه على سواه.
  5. الجئي إلى استعمال الماسكات المخصّصة لبشرة اليدين والتي تأتي على شكل قفّازات، ولا تتردّدي حتّى في جعلها جزءاً من روتين العناية الأسبوعي بيديك.

اقرئي أيضاً: تعرّفي على أفضل الكريمات الضرورية لترطيب اليدين