حين تظهر البقع البنية على بشرتك

دائماً ما تحصد بشرتك اهتماماً كبيراً، فتختارين لها الكريمات الفاخرة ومنتجات العناية الراقية... ولكن، ها أنتِ تلاحظين ظهور بقع بنية، على خديّك، على جبينك أو حتى على كتفيك. ما سبب ظهور بقع مماثلة؟ هل من أثر لها على الصحة؟ وهل من حلول للتخلص منها؟

ظهورها

قد تظهر البقع البنية في الواقع على الوجه، العنق، الصدر، الظهر، اليدين، الساقين أو الكتفين، أي على المناطق التي تكون أكثر عرضة لأشعة الشمس، الأوساخ والشوائب المحيطة. وتظهر هذه البقع إثر زيادة في إنتاج خلايا هي الخلايا الصباغية، التي تسمح بزيادة إنتاج الميلانين في الجلد.

ماذا عن الأسباب؟

ازداد إنتاج الميلانين مع ازدياد الخلايا الصباغية، ولكن ما الذي دفع إلى هذه الزيادة؟ في الواقع، بيضاوية الشكل أو مسطحة، تظهر البقع البنية، سواء على وجهك أو على جسمك، لأسباب أساسية، أبرزها: الوراثة، التقدم في العمر، التعرض المستمر إلى أشعة الشمس، الحمل، النقص في الفيتامينات، الإجهاد، أو حتى الضعف في الكبد. ولا بد من الإشارة إلى أنه غالباً ما تظهر هذه البقع بعد سن الــ40، إلا أنها لا تكون مؤذية في العادة، بل بشعة وحسب.

زوري طبيب الجلد

حين تلاحظين ظهور بقع بنية على وجهك أو مناطق من جسمك، أول ما تفكرين فيه هو زيارة طبيب الجلد الذي اعتدت استشارته. ويرتكز دور الطبيب إلى ايجاد توازن بين إزالة البقع عن البشرة من جهة وتجنب الوصول إلى التهابات وزيادة إضافية في إنتاج الخلايا الصباغية من جهة أخرى.

لذلك، يعتمد الطبيب في علاجه على ثلاثة أساليب سنتعرف إليها. يكون العلاج الأول من خلال استخدام كريم طبي يعالج البقع، وهو قصير الأمد، غالباً ما يمتد على شهرين لتفادي أي آثار جانبية وللحفاظ على لون البشرة. العلاج الثاني هو العلاج بالتبريد، ويقتصر على تطبيق النيتروجين السائل على درجة 196 مئوية تحت الصفر على كل بقعة بنية. أمّا العلاج الثالث، فهو تقشير سطح الجلد لتحفيز تجديد الخلايا وعملية شد الوجه. ولا بد من تحضير البشرة في هذه الحالة قبل شهر من خلال مستحضرات غنية بالفيتامين سي وحمض الفواكه.

نصائح سريعة لك

غالباً ما تكون الوقاية خير حل لكثير من مشاكل البشرة، لذلك لا تترددي في تطبيق النصائح الآتية:

- تجنّبي التعرض المباشر والطويل إلى أشعة الشمس، ولا سيما في فصل الصيف، ولا تهملي الاستخدام اليومي للكريمات الواقية من هذه الأشعة.

- ليكن اختيارك لمستحضرات التجميل الخاصة بك دقيقاً وصائباً، لذلك ابحثي بعناية عن مميزات المنتجات وفوائدها ودللي بشرتك بها.

- تخلّصي دائماً من آثار مستحضرات التجميل وقومي بتنظيف بشرة وجهك جيداً.

 
شارك