شقيقات كويتيّات يقدمن مستحضرات تجميل فاخرة

بدأت الشقيقات الكويتيّات سارة ونورة ودانا الرمضان مسيرتهنّ في مجال التجميل بالرغم من أنّهن من خلفيات تعليميّة مختلفة جداً.

إقرئي أيضاً: كيت ميدلتون تتفوق على لجين عمران وباريس هيلتون ، زيّنــي ابتســـامتك بأحـــــــــمر شفــــــــــاه يـــــــدوم ، لــمــاكــيــاج وجــهــي أيّ فــــــــــرش أخــــــــــتــــــــــــار؟

غير أنّ شغفهنّ في توفير مستحضرات تجميل فاخرة جمعهنّ ودفعهنّ إلى تأسيس شركتهنّ Apotheca. تعرّفي أكثر إلى هؤلاء الأخوات الشغوفات وإلى أهداف ومشاريع شركتهنّ في هذا اللقاء.

سارة الرمضان

هلا تخبرنَنا عن بدايتكنّ وعن تأسيس الشركة؟

في الحقيقة، لقد دخلنا مجال أعمال التوزيع من خلال طبيب مختصّ في الأمراض الجلديّة في لوس أنجليس أراد توزيع مستحضراته في الكويت وطلب منّا المساعدة. وبناءً على طلبه، قضينا بضعة أشهر في دراسة السوق، وهكذا شعرنا بأنّ هناك ثغرة ونقصاً في سوق العلامات التجاريّة الفاخرة والمتخصّصة. ومن هنا انطلقنا وأسّسنا شركة Apotheca، فبدأنا بالبحث عن علامات تجاريّة مختصّة وذلك لتلبية حاجة السوق لمستحضرات متنوّعة وفاخرة.

ما هو تعريف كلمة Apotheca؟

كلمة Apotheca مشتقّة من الكلمة اللّاتينيّة القديمة Apothecary وهي تعني الكيميائي أو الصيدلاني. وبالرغم من أنّنا لا نعمل في مجال الصيدلة فعلياً، إلا أنّنا نرى أنّ مجالنا يقتضي تلبية حاجة زبوناتنا وتوفير علاجات فعّالة ومستحضرات ذات جودة عالية لهنّ. كما أنّنا نفتخر لكوننا نقدّم أفضل مستحضرات التجميل على الإطلاق وأكثرها فعاليّة.

برأيكنّ، ما الذي تطلبه المرأة تحديداً في الشرق الأوسط؟

منذ بضع سنوات، كان السوق يفتقر إلى التنوّع، فاستطعنا مثلاً إيجاد تجّار التجزئة للشركات الكبيرة بسهولة، إنّما واجهنا دوماً صعوبات في إيجاد العلامات التجاريّة المختصّة، لكنّ الوضع تغيّر اليوم، فبات هناك فائض كبير في السوق! لذا قد تكون الخدمة المميّزة هي أكثر ما تحتاج إليه الزبونة بالإضافة إلى المعرفة والخبرة من أجل تقديم أفضل المنتجات التي تناسب كلّ امرأة، وهذا تماماً ما نركّز عليه في Apotheca.

ما هي الاستراتيجيّة التي تتّبعنَها في اختيار العلامات التجاريّة ولا سيما الجديدة منها؟

قبل كلّ شيء، نحن أيضاً نستهلك مستحضرات التجميل، لذلك نرغب في تقديم المنتجات التي نستخدمها ونفضّلها. وعندما نختار المستحضرات، نحدّد ديناميكيّة السوق والمستهلك الذي تستهدفه العلامة التجاريّة. وفي المرحلة الأخيرة، نتعاون مع العلامات التجاريّة عن كثب لنحرص على أنّ فلسفتها وأسلوبها يتماشيان مع المنطقة.

ما هي التحديات التي تواجهنها في العمل مع أفراد العائلة، وما هي من ناحية أخرى المكافأة التي تحصلنَ عليها؟

أكبر تحدّ هو أن نرسم حدوداً لعملنا، فنحن فعلاً لا نتوقّف عن العمل. هناك دائماً واحدة منّا على الأقلّ مستعدّة لتلقّي الاتصالات والإجابة على البريد الإلكتروني أو القيام بالبحوث عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل يوم الجمعة أو خلال الأسبوع. أمّا أكبر مكافأة، فهي أنّ العمل يقرّبنا من بعضنا بعضاً أكثر فأكثر، وكوننا شقيقات نستطيع أن نتحدّى بعضنا بهدف التطوّر طبعاً، ما يساعد على تقدّمنا بطريقة أسرع.

ما هي أحدث العلاجات التي أضيفت إلى Apotheca Beauty؟

لقد أطلقنا مؤخراً سارة Chapman وهي علامة تجاريّة للمستحضرات الراقية التي تستخدمها أهمّ النجمات في جميع أنحاء العالم مثل Victoria Beckham. تتوفّر مستحضرات سارة Chapman في متجر Harvey Nichols في الإمارات والكويت بالإضافة طبعاً إلى Apotheca.

نحن في تطوّر مستمرّ ونضيف دائماً علامات تجاريّة جديدة، كما أنّنا نعمل على تجديد متجرنا الذي سيتضمّن أيضاً آلة جديدة في المنطقة لمسح البشرة! فهي تقوم بمسح الوجه لتحدّد المناطق التي تحتاج إلى تحسين ومعالجة، وتحتفظ بكلّ المعلومات من أجل المقارنة لاحقاً بعد استخدام المستحضرات.

تعملنَ بين الكويت والإمارات، فكيف توفّقن بين كلّ الأعمال وكيف تجتمعنَ بانتظام من أجل توسيع علامتكنّ التجاريّة؟

تعمل كلّ واحدة منّا في كلّ المجالات تقريباً، لكنّ مهامنا الخاصّة واضحة جداً. فتقيم نورة في دبي وتسهر على نموّ الشركة العضوي أي من خلال العمل على إنشاء متاجر جديدة وتدير أيضاً العمليّات في الإمارات. أمّا دانا، فهي تهتمّ بالعمليّات في الكويت وتعمل على توسّع أعمال Apotheca في متجرنا في مجمع الصالحيّة في الكويت ومن خلال الموقع الإلكتروني الذي سيجهز قريباً. وسارة موجودة أيضاً في الكويت وهي مسؤولة عن النمو غير العضوي للشركة أي من خلال الاندماج والتعاون مع علامات تجاريّة جديدة، كما أنّها تهتمّ بكلّ الشؤون الماليّة للشركة.

هل تخطّطنَ للتوسّع نحو بلد عربيّ آخر؟

نحن متحمّسات جداً لإطلاق بعض العلامات التجاريّة خلال السنة المقبلة في المغرب وتركيا وبلدان أخرى.

ما هي أهمّ نصيحة حصلتنّ عليها يوماً؟

أهمّ نصيحة هي أن نعتمد دائماً روتيناً قويّاً للرعاية بالبشرة والبدء من الأساس ثم التقدّم تدريجياً. والطريقة لتطبيق ذلك هو من خلال مستحضرات فاخرة نستخدمها بانتظام، بالإضافة إلى علاجات الوجه من حين إلى آخر. وبفضل كلّ تلك العناية، سيبدو الماكياج لاحقاً أفضل حتماً.

ما هي أبرز ثلاث نصائح عن الماكياج؟

ننصح دائماً بالمزج! سواء كان مزج مستحضر تحديد الملامح أو البودرة أو ظلال العيون، فلا بدّ أن نحرص على أن نجيد تطبيق الماكياج بشكل صحيح. أمّا النصيحة الثانية، فهي استخدام المستحضرات المناسبة لكلّ بشرة، فمن المهمّ مثلاً إيجاد كريم الأساس الملائم والذي يغطّي بشرتك جيداً. وأخيراً، استخدام لون قوي، إمّا على الشفتين وإمّا على العينين، لكن حتماً ليس على الاثنين معاً.

إلى جانب الجمال ما هي هواياتكنّ؟

لكلّ منّا هواياتها الخاصّة، فـسارة تحب مثلاً لعب التنس والقراءة وقضاء الوقت مع زوجها وابنتها. وتستمتع دانا بالتسوق والسفر، وكذلك الأمر بالنسبة إلى نورة التي تهوى السفر وتجربة العلاجات الجماليّة الجديدة.

 
شارك