تعرّفي على الفرق في العناية بالبشرة بين الشتاء والصيف

تماماً كما تتبدّل منتجات العناية بحسب نوع البشرة، سواء كانت بشرة دهنية أو بشرة جافة أو بشرة مختلطة، ينبغي اتّباع الروتين المناسب بحسب كل فصل أو كل موسم من العام. نعم، مثلما تبدّلين ملابسك وأزياءك بين الشتاء والصيف، هذا الأمر ضروري للبشرة أيضاً.

فبحسب Selfologi، لا نستطيع التحكّم بظروف الطقس بل بالروتين الذي نتّبعه، بما في ذلك العادات والمنتجات والعلاجات التي نلجأ إليها لبشرتنا. فما هو الفرق بين الشتاء والصيف من حيث العناية بالبشرة؟؟ وما هي أسرار الحفاظ على بشرة مشرقة طوال أشهر العام؟

في فصل الشتاء

تعاني البشرة في فصل الشتاء من الجفاف، وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة ومستويات الرطوبة أيضاً. فحاجز البشرة يفتقر إلى المياه، ما يجعل البشرة جافة وباهتة في آن. وهذا الجفاف يطال مختلف أنواع البشرة، إلى جانب مشاكل أخرى منها الأكزيما على سبيل المثال، علماً أنّ الجفاف لا ينتج فقط عن الظروف المناخية في هذه الحالة بل أيضاً عن الحمامات الساخنة التي نقوم بها.

إذاً، ما هي الخطوات الواجب اتّباعها للعناية بالبشرة في فصل الشتاء؟

  1. التركيز على الترطيب: صحيح أنّ الترطيب أساسي طوال العام، إنّما يُعتبر خطوة أكثر من أساسية من الشتاء، بخاصّة أنّ الكريمات المرطّبة تحتوي عادةً على السيراميدات والجلسيرين وحمض الهيالورونيك. فهذه المكوّنات تغذّي البشرة وتصلح حاجز الرطوبة فيها. ويُفضّل توزيع المرطّب على البشرة بعد غسلها مباشرةً، أي حين تكون مبلّلة لامتصاصه بالكامل.
  2. تقليل الريتينويدات قدر الإمكان: حين تختارين منتجات العناية بالبشرة في الشتاء، ابتعدي قدر الإمكان عن الريتينويدات لأنّها تعزّز الجفاف.
  3. تغذية حاجز البشرة: لتعزيز كمية الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تدخل إلى بشرتك، يمكن الاستعانة بعلاج الميزوثيرابي للحصول على بشرة أكثر صحة. ويمكن أيضاً علاج حاجز البشرة بالعلاج الضوئي أو الفيتوثيرابي، فيصبح بالتالي أكثر قدرةً على مواجهة درجات الحرارة الباردة. ومن العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها أيضاً، علاج البروفيلو الذي يغتني بحمض الهيالورونيك. ولو خضعت لجلستين منه وحسب، تضمنين حماية بشرتك من الجفاف. وللبشرة المعرّضة لظهور البثور وللجفاف في آن، ننصح بعلاج الهايدروفيشال لأنّه ينظّف البشرة من العمق ويرطّبها أيضاً.

 

في فصل الصيف

تؤثر الحرارة المرتفعة بدورها على البشرة، فتعزّز فقدان الماء داخل البشرة وتعزّز إنتاج الزهم. والنتيجة؟ بشرة دهنية ومتعرّقة أكثر من أي وقت مضى. والهواء المكيّف لا ينقذ البشرة من الحار الشديد، بل ينعكس سلباً عليها لأنّه يجرّدها من الرطوبة ويعزّز جفافها. بالإضافة إلى ذلك، نقضي معظم أوقاتنا في الداخل خلال هذا الفصل من العام، ما يؤدي إلى تراجع نسبة الفيتامين دي في البشرة وبالتالي إلى الجفاف أيضاً، هذا من دون أن ننسى آثار التعرّض لأشعة الشمس كالحروق والبقع الداكنة والتصبّغات والشيخوخة المبكرة.

إذاً، ما هي الخطوات الواجب اتّباعها للعناية بالبشرة في فصل الصيف؟

  1. الحماية من الشمس: على الرغم من أنّ حماية البشرة من أشعة الشمس ضرورية طوال فصول العام، تُعتبر هذه الخطوة جوهرية في فصل الصيف، بخاصّة أنّ الريتينول والمواد الفعّالة الأخرى على البشرة تجعلها أكثر عرضة للتلف نتيجة أشعة الشمس.
  2. تعديل الروتين: تبدو البشرة دهنية أكثر في فصل الصيف، غير أنّ هذا لا يعني التوقّف عن ترطيبها وإلا ستنتج مزيداً من الزيوت لتعوّض عن ذلك. بالتالي، لا تعمدي إلى تطبيق طبقات كثيفة من المكياج في فصل الصيف واستخدمي على بشرتك منظفاً لطيفاً يحتوي على مكوّنات تمنع فقدان المياه.
  3. تعزيز صحة حاجز البشرة: احمي حاجز البشرة الطبيعي في فصل الصيف وعزّزي صحّتك من خلال مختلف العلاجات، وأبرزها الميزوثيرابي والبروفيلو، بخاصّة أنّها لا يزيدان الجفاف.

اقرئي أيضاً: أفضل زيت للجسم لتحاربي الجفاف في موسم الشتاء

 
شارك