البشرة المختلطة: ما هي وكيف أعتني بها؟

في كل مرة يدور فيها الحديث حول البشرة والعناية بها، تتردّد العبارات ذاتها "البشرة الجافّة" و"البشرة الدهنية" وغيرهما... ومع التقدّم والتطوّر اللذين تشهدهما المجالات الجمالية على اختلافها، لاحظنا تركيز الخبراء والمختبرات على توفير عناية مخصّصة للغاية تستهدف مباشرةً هذه الاحتياجات أو تلك. 

وهذا ما دفع العلامات التجارية الشهيرة إلى أخذ "البشرة المختلطة" في الاعتبار. ولأنّني سمعت في السنوات الأخيرة الكثير عنها، دفعني الفضول إلى اكتشاف خصائصها الفعلية وذلك للاطّلاع على أنسب طريقة للعناية بها. 

فما هي البشرة المختلطة إذاً؟

تجمع البشرة المختلطة بين البشرة الدهنية وتلك الجافّة في آن. فمن جهة أولى، تتّسم منطقة الأنف والذقن والجبين المعروفة بالـT-Zone بمظهر دهني إذ تتّسع فيها المسام وتتعرّض أكثر لظهور البثور والرؤوس السوداء. أمّا المناطق الأخرى في الوجه، فتتميّز بمظهر جافّ وتتعرّض أكثر للاحمرار والتقشّر.

كيف أعرف إن كانت بشرتي مختلطة؟

من أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كانت بشرتك مختلطة أم لا الاستعانة بمنديل ووضعه لبعض الوقت على الوجه. وفي حال لاحظت بقعاً زيتية على المنديل عند منطقة الجبين والأنف والذقن، اعلمي أنّ اختلالاً ما يصيب بشرتك ما يعني أنّها مختلطة وأنّك تحتاجين إلى إضفاء بعض التعديلات على روتين العناية بها.

وتوضح داليا فرنانديز، مديرة قسم تسويق المنتجات لدى فوريو Foreo، في هذا الإطار: "قد يصعب في بعض الأحيان معرفة الطرق المثالية للعناية بالبشرة المختلطة، فمناطق الوجه المختلفة تتطلّب احتياجات متنوّعة. ولا تتميّز البشرة المختلطة بقوام جافّ أو دهني، بل تجمع خصائص الاثنين معاً وتفرز خلاياها الزيوت في منطقة الأنف والذقن والجبهة. ويتمثل تحقيق التوازن المثالي في تطبيق روتين عناية مناسب لاحتياجات كل نوع، وهذا ما يمنح البشرة إطلالة نضرة ومشرقة".

وفي الحالات جميعها، لا يُخفى على أحد منّا أنّ العناية بالبشرة ضرورية مهما اختلفت الاحتياجات. وقد قالت مايلي سايرس في حديث لها عن الروتين اليومي الذي تتّبعه: "لم أحظ أبداً ببشرة مثالية، لذا أحرص على الاعتناء بها جيداً. ومهما كانت الظروف، لا أنام من دون إزالة مستحضرات التجميل عن وجهي. فتنظيف بشرتي يعتبر أمراً ضرورياً لا يؤجل حتى وإن عدت إلى المنزل منهكة في وقت متأخّر".

كيف أعتني إذاً ببشرتي المختلطة؟

لاتّباع الروتين الأنسب للعناية بالبشرة المختلطة، تقدّم لنا العلامة التجارية الشهيرة فوريو Foreo مجموعة من النصائح هي الآتية:

  1. اختيار منظّف لطيف على البشرة

  2. تقشير بشرة الوجه بشكل دوري لمنع تراكم الخلايا الميتة على سطحها وإبعاد البكتيريا والبهتان عنها

  3. تخصيص جلسات تدليك للبشرة بغية تحسين الدورة الدموية وتقليل ظهور الخطوط الرفيعة

 

 
شارك