الزعفران يفاجئك بفوائده للبشرة والشعر، فهل ستبحثين عنه في مستحضراتك؟

في كلّ مرّة أتعرّف إلى مكوّن طبيعي جديد وأسمع عن فوائده الجمالية المختلفة، أعتقد أنّ القائمة اكتملت ولم تعد تسع لخيار جديد. ولكن، أعود وأكتشف عنصراً جديداً وأتفاجأ للغاية بالاطّلاع على الآثار الإيجابية التي يعكسها على البشرة أو الشعر.

وهذا تماماً ما حدث معي حين اكتشفت أنّ الزعفران مفيد للبشرة والشعر على حد سواء. فبالنسبة إليّ، هو ينضمّ إلى النباتات التي تُستعمل في عالم الطبخ بفضل النكهة اللذيذة التي يضيفها إلى الوجبات. حتّى أنّ الزعفوان يشتهر بخصائصه الطبية كالمساعدة على تهدئة المعدة ووالمساعدة في علاج الربو والسعال....

أمّا بالنسبة إلى فوائده الجمالية، فتنعكس في الواقع على البشرة والشعر وتفاجئك حتماً لأنّك قد لم تتوقّعيها ربّما. ولذلك، ها نحن نطلعك عليها في ما يأتي:

  1. محاربة ظهور البثور وحب الشباب: وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا. وهو يتميّز أيضاً بخصائص طبية تجعله قادراً على تنقية البشرة المعرّضة لظهور البثور.
  2. الحدّ من التصبّغات: يُعدّ الزعفران علاجاً طبيعياً ممتازاً للتخلّص من التصبّغات والبقع البنية والشوائب الأخرى في البشرة. ولو رغبت في إعداد وصفة منزلية تساعدك على حلّ هذه المشكلة، انقعي قليلاً من الزعفران في الماء النظيف، ثمّ أضيفي ملعقتين كبيرتين من بودرة الكركم. وبالتالي، تستطيعين استعمال المزيج على بشرتك لهذا الغرض.
  3. علاج الندبات: يتميّز الزعفران بقدرة على علاج البشرة، ولذلك يمكن استعماله لمعالجة الجروح وحتّى لتفتيح العلامات الواضحة التي خلّفتها الجروج. ويمكنك نقع قليل من الزعفران في الماء، ثمّ إضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند ومن بعدها التطبيق مباشرة على الندبات. ولو قمت بالخطوة هذه بشكل دوري، تضمنين علاجها والتخفيف من العلامات مع الوقت.
  4. تعزيز إشراقة البشرة: تصبح البشرة باهتة وتفقد حيويتها مع التعرّض للملوّثات والعوامل البيئية الخارجية، وما علي سوى استعمال الزعفران لاستعادة إشراقتها الطبيعية وحيويتها.
  5. تغذية البشرة وتعزيز صحّتها: يمكنك ضمّ الزعفران إلى الخلطات الطبيعية التي تحضّرينها في المنزل، لأنّه عنصر يضمن تغذية البشرة تماماً.
  6. تونر للبشرة: أضيفي التغذية والنضارة إلى روتين العناية ببشرتك وجهّزي رذاذاً من تمزجين فيه بين ماء الورد والزعفران ورشّيه صباحاً ومساءً.
  7. تعزيز لمعان الشعر وصحّته: يغتني الزعفران بمضادات الأكسدة، وهذا ما يساعد في تعزيز لمعان الشعر وتحسين صحّته. لذلك، يمكنك إضافة قليل من هذا المكوّن الطبيعي إلى أي زيت طبيعي تستعملينه على شعرك.

اقرئي أيضاً: هذه هي الفوائد التي يعكسها زيت الخروع على البشرة